المناشط التعليمية المصاحبة وأثرها على تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية فى اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

Faculty Education Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 278
Authors:
BibID 10063070
Keywords : التعليم الثانوى    
Abstract:
يقوم البحث الحالي بالكشف عن دور المناشط التعليمية في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتتحدد مشكلة البحث الحالي في أن هناك ضعفاً شديداً في مستوى طلاب المرحلة الثانوية في الكتابة الإبداعية، وعدم تمكنهم من مهاراتها ؛ ومن ثم يحاول البحث الحالي تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية من خلال استخدام بعض المناشط التعليمية لدى عينة من هؤلاء الطلاب. ويمكن صياغة المشكلة في الأسئلة التالية :- ما مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى ؟ إلى أيِّ مدى تتوافر مهارات الكتابة الإبداعية لدى هؤلاء الطلاب ؟ ما المناشط التعليمية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى،والتى يمكن من خلالها تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ؟ ما المنشط الذي يُنمي كل مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية لدي هؤلاء الطلاب ؟ ما البرنامج المقترح في المناشط التعليمية والذى يمكن من خلاله تنمية هذه المهارات لدى الطلاب ؟ ما مدى فعالية هذا البرنامج فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى هؤلاء الطلاب ؟ حدود البحث: يقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية : بعض المناشط التعليمية التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة. بعض مهارات الكتابة الإبداعية التي يتبين ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي فيها، والتي تتناسب مع مستوياتهم اللغوية طبقاً للمرحلة التعليمية. عينة من طلاب الصف الأول الثانوي؛ نظراً لظروف انشغال الصفين الثاني والثالث كنهاية مرحلة تعليمية مما يصعب تطبيق البرنامج عليهما، و يُختار الطلاب من الذين يرغبون في الاشتراك في المناشط التعليمية. فن المقال كأحد فنون الكتابة الإبداعية. 
   
     
PDF  
       
Tweet