Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية استخدام الكمبيوتر فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى للمعاقين سمعيا
Faculty
Education
Year:
2005
Type of Publication:
Theses
Pages:
210
Authors:
محمد عبدالغنى محمد
BibID
10065563
Keywords :
الوسائل السمعية والبصرية
Abstract:
أهمية الدراسة :-1) المساعدة في التغلب على بعض صعوبات التعلم لدى المعاقين سمعياً في مادة العلوم والتى فرضتها طبيعة الإعاقة عليهم .2) قد يسهم هذا البحث في تخفيف العبء عن المدرسين ويساعدهم على مواجهة صعوبة تدريس المواد العلمية للصم من جهة ومواجهة الفروق الفردية بينهم من جهة أخرى .3) يتفق هذا البحث مع الاتجاهات الحديثة فى التربية والتى تنادى بضرورة الاهتمام بالتربية الخاصة للمعوقين سمعياً تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية . أهداف الدراسة :-1- التعرف على قدرة المعاقين سمعياً على التفكير الإبتكارى .2- التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي للمعاقين سمعياً .3- التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر في تدريس العلوم على التفكير الإبتكارى للمعاقين سمعياً .الإجراءات المنهجية :-1- المنهج المستخدم : المنهج شبه التجريبي .2- العينة : تتكون عينة الدراسة من مجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) متجانستين كل مجموعة من ( 12 ) تلميذ وتلميذة من المعاقين سمعياً بالصف الثامن الإبتدائي تتراوح أعمارهم بين ( 14 – 16 ) عام .نتائج الدراسة :(1) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية (التي تدرس باستخدام الكمبيوتر ) والضابطة التي تدرس بالطرق التقليدية من طلاب الصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعياً في التحصيل الدراسي لمادة العلوم عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية (2) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر، والضابطة التي تدرس بالطرق التقليدية من طلاب الصف الثامن المعاقين سمعياً في التفكير الابتكارى كدرجة كلية وكأبعاد فرعية عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية (3) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في التحصيل الدراسي في العلوم عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى في التفكير الابتكارى كدرجة كلية كأبعاد فرعية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف