فاعلية استخدام الكمبيوتر فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى للمعاقين سمعيا

Faculty Education Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 210
Authors:
BibID 10065563
Keywords : الوسائل السمعية والبصرية    
Abstract:
أهمية الدراسة :-1) المساعدة في التغلب على بعض صعوبات التعلم لدى المعاقين سمعياً في مادة العلوم والتى فرضتها طبيعة الإعاقة عليهم .2) قد يسهم هذا البحث في تخفيف العبء عن المدرسين ويساعدهم على مواجهة صعوبة تدريس المواد العلمية للصم من جهة ومواجهة الفروق الفردية بينهم من جهة أخرى .3) يتفق هذا البحث مع الاتجاهات الحديثة فى التربية والتى تنادى بضرورة الاهتمام بالتربية الخاصة للمعوقين سمعياً تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية . أهداف الدراسة :-1- التعرف على قدرة المعاقين سمعياً على التفكير الإبتكارى .2- التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي للمعاقين سمعياً .3- التعرف على أثر استخدام الكمبيوتر في تدريس العلوم على التفكير الإبتكارى للمعاقين سمعياً .الإجراءات المنهجية :-1- المنهج المستخدم : المنهج شبه التجريبي .2- العينة : تتكون عينة الدراسة من مجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) متجانستين كل مجموعة من ( 12 ) تلميذ وتلميذة من المعاقين سمعياً بالصف الثامن الإبتدائي تتراوح أعمارهم بين ( 14 – 16 ) عام .نتائج الدراسة :(1) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية (التي تدرس باستخدام الكمبيوتر ) والضابطة التي تدرس بالطرق التقليدية من طلاب الصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعياً في التحصيل الدراسي لمادة العلوم عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية (2) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر، والضابطة التي تدرس بالطرق التقليدية من طلاب الصف الثامن المعاقين سمعياً في التفكير الابتكارى كدرجة كلية وكأبعاد فرعية عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية (3) وجود فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في التحصيل الدراسي في العلوم عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام الكمبيوتر بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى في التفكير الابتكارى كدرجة كلية كأبعاد فرعية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى. 
   
     
PDF  
       
Tweet