فعالية الإرشاد المتمركز حول الشخص فى تعديل مفهوم الذات الأكاديمى للمتأخرين دراسيا لطلاب المرحلة الإعدادية

Faculty Education Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 276
Authors:
BibID 10043557
Keywords : التعليم الاعدادى    
Abstract:
ملخص الدراسة :- على الرغم من أن الاهتمام بمشكلة التأخـر الدراسى بـدأت مـن بداية الحركـة العلميـة فى مجال التربية وعلم النفس فـى مصر والوطـن العربى إلا أن هـذه المـشكلة مازالت قائمة وذلك لزيادة التحديات والعوامل والضغوط النفسية والاجتماعية على التلميذ والأسرة والمدرسة مما يزيد من حجم المشكلة وزيد من انعكساتها على جميع قطاعات المجتمع وتتجلى أهمية هذه الظاهــرة من ارتفاع حجم الطـلاب الذين يظهرون تأخراً دراسياً سواء كان عاماً أو نوعـياً إذ أكد فور (٢٩٩١) أنـه مـن بين كل ٨٤١ طالباً وجد ٨٣١ طالــباً لديــه نــوع من التأخر الدراســى وذلــك مـن خلال الاختـبارات التحصيلـية‮ (‬فورد Ford،‮ ٢٩٩١: ٠٣١-٥٣١). ‬مشكلة الدراسة‮ :- التأخر الدراسى مشكلة مدرسية واجتماعية حيث أنها تهم الآباء والمدرسين والتلاميذ وكل من لهم صلة بالعملية التربوية. 
   
     
PDF  
       
Tweet