البناء العاملى للتخيل العقلى فى علاقته بالإبتكارية وحل المشكلات

Faculty Education Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 312
Authors:
BibID 10066170
Keywords : الإبتكار    
Abstract:
الهدف من الدراسة الحالية هو دراسة بنية مضروب من ”الصور الذهنية” المتغير في علاقته مع ”الإبداع” ولها ثلاثة أبعاد (الطلاقة والمرونة والأصالة) وحل مشكلة (منطقية والحساب). وتهدف الدراسة أيضا إلى بحث الاختلافات في الصور العقلية بين الذكور والإناث وبين الأقسام العلمية وغير العلمية (تخصصات مختلفة)، بالإضافة إلى دراسة تأثير التفاعل بين الجنس والتخصص على درجات الصور العقلية.تم عرض الإطار النظري A جنبا إلى جنب مع الدراسات السابقة ذات الصلة التي يمكن تصنيفها إلى أربع فئات:1 - الدراسات التي تناولت تحليل مضروب من الصور العقلية.2 - الدراسات التي تناولت العلاقة بين الصور العقلية والإبداع.3 - الدراسات التي تناولت العلاقة بين الصور العقلية وحل المشكلات.4 - الدراسات التي تناولت الفرق بين الجنسين في الصور العقلية.وأعقب كل فئة من هذه من قبل التعليق، ثم قدم الباحث تعليق عام على الفئات الأربع بما في ذلك أهدافها، والمواضيع، والعينات، وأدوات الدراسة، وأساليب إحصائية والنتائج التي ساعدت على تشكيل الفرضيات الحالية. الباحث كما أظهرت جوانب الاختلاف والاتفاق في النتائج، بالإضافة إلى النقص في مجال الدراسة وخاصة في البيئة العربية، وبالتالي، وضعت الفرضيات التالية: -يتم تحديد بنية مضروب من الصور العقلية في بعض العوامل للطلاب والطالبات من كلية التربية، جامعة الزقازيق . -هيكل مضروب من الصور العقلية تختلف وفقا لنوع الجنس لطلبة كلية التربية، جامعة الزقازيق. -هيكل مضروب من الصور العقلية تختلف وفقا لمواصفات من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق. - من الممكن التنبؤ درجة الإبداع من العوامل النفسية صور لطلاب كلية التربية، جامعة الزقازيق. - من الممكن التنبؤ بدرجات حل المشكلات من العوامل النفسية صور لطلاب كلية التربية، جامعة الزقازيق. - وهناك آثار المتبادل بين الصور العقلية والإبداع وحل المشكلات لطلاب كلية التربية، جامعة الزقازيق. - وهناك آثار الجنسين والتخصص والتفاعل بينهما على مبلغ (الدرجة الكلية) للصور العقلية لطلاب كلية التربية، جامعة الزقازيق. 
   
     
PDF  
       
Tweet