فاعلية برنامج بإستخدام الكمبيوتر لتجهيز المعلومات فى تحسين عمليتى الجمع والطرح لدى الاطفال المتخلفين عقليا

Faculty Education Year: 2005
Type of Publication: Theses Pages: 273
Authors:
BibID 10065672
Keywords : المعوقون    
Abstract:
تعتبر قضية الأطفال المتخلفين عقليا (القابلين للتعلم) من أهم القضايا الدينية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية المطروحة على ساحة الألفية الثالثة، حيث إن لها أبعادا تربوية ووقائية علاجية، وعلى هذا أ صبح هؤلاء الأطفال بؤرة اهتمام شتى المجتمعات الدولية لقصور عملياتهم المعرفية التى تنعكس سلبا على أدائهم الأكاديمى عند مقارنتهم بأقرانهم العاديين، وهذا يحتم علينا البحث عن منهج علمى دقيق قائم على نظرية ثبت كفاءتها فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمتخلفين عقليا بصفة خاصة لتشخيص التجهيز المعرفى، والوقوف على مواطن ضعفه، ثم علاجه فى ضوء هذا التشخيص ، وفى هذا الصدد، فإن أكثر النظريات تطورا فى مجال علم النفس المعرفى نظرية تجهيز المعلومات Information processing التى واكبت التقدم المذهل الذى أحرزه علم الكمبيوتر Computer science، وتقوم هذه النظرية بدور فعال فى تحليل وتفسير العمليات العقلية عند المستويات العليا من النشاط العقلى الذى يقوم به الإنسان. 
   
     
PDF  
       
Tweet