ماوراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعليم لدى طلاب جامعة الزقازيق

Faculty Education Year: 2004
Type of Publication: Theses Pages: 235
Authors:
BibID 10126389
Keywords : الطلبة    
Abstract:
تسعى الأبحاث إلى تفسير وتحليل العوامل التى تؤثر فى فعالية التعلم الأكاديمى، وتعد البحوث التى ترتبط بما وراء المعرفة أحد المجالات الأكثر إنتاجية فى الأبحاث الحديثة التى تهدف إلى تقوية وتعزيز تعلم الطالب حيث أن ما وراء المعرفة يعد عاملا هاما يساعد على الأداء الأكاديمى، كما أنه يعد تطوراً هاماً و مؤثراً في الدراسة المعاصرة للمعرفة، ومن ثم فهو من أكثر المصطلحات بحثاً في علم النفس المعرفي المعاصر، وبصفة عامة يمكن وصف المتعلمين بأنهم منظمون ذاتيـًا حينما يشاركون بشكل نشط فى عملياتهم التعليمية الخاصة، وهم يبـدأون بأنفسهم فى توجيه جهودهم لاكتساب المعرفة والمهارة أكثر من اعتمادهم على معلميهم وآبائهم، فالمتعلمون المنظمون ذاتيـًا يخططون وينظمون ويتعلمون ذاتيــًا أثناء المراحل المتنوعة لاكتساب المعرفة. أهداف البحث :- 1- التعرف على طبيعة العلاقة بين ما وراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الجامعة. 2-إضافة مقياس جديد لقياس استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى طلاب الجامعة للمكتبة العربية. 3- تقنين وتعديل مقياس ما وراء المعرفة على طلاب الجامعة. 4-معرفة أثر اختلاف النوع على كل من ما وراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى طلاب الجامعة. 5- معرفة أثر اختلاف مستوى الصف الدراسى على كل من ما وراء المعرفة و استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى طلاب الجامعة. 6-تقديم مجموعة من التوصيات و المقترحات فى ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج. حدود البحث :- يتحدد البحث الحالى ونتائجه بالعينة والأدوات والمعالجات الإحصائية المستخدمة فى البحث. عينة البحث :- طبقت الباحثة أدوات البحث – بعد التحقق من صدقها وثباتها – على عينة البحث النهائية وكان قوامها 441 طالباً وطالبة بالصفين الأول والرابع من كليات التربية والآداب والزراعة بجامعة الزقازيق. 
   
     
PDF  
       
Tweet