Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
التخطيط لتطوير برامج الدراسات العليا بكليات التربية
Faculty
Education
Year:
2004
Type of Publication:
Theses
Pages:
227
Authors:
سعاد محمد عيد محمد نصر
BibID
10058762
Keywords :
التعليم العالى
Abstract:
تتمثل مشكلة الدراسة فى التساؤلات الآتية : 1- ما واقع برامج الدبلوم الخاص بكليات التربية؟ 2 - ما التحديات الحضارية الدافعة لتطوير برامج الدبلوم الخاص بكليات التربية ؟ 3 - ما السيناريوهات المقترحة لتطوير برامج الدبلوم الخاص بكليات التربية فى ضوء الواقع والتوجهات التى أفرزتها التحديات ؟ أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى: التعرف على الدراسات العليا التربوية من حيث: مفهومها، وفلسفتها، وأهدافها، وأهميتها، ونشأتها0 تشخيص الواقع الفعلى لبرامج الدبلوم الخاص بكليات التربية من حيث: الأهداف ومدى وضوحها، والترتيبات الإدارية ومدى تيسيرها للعمل، ونظم القبول ،ونظم وخطط الدراسة، وأعضاء هيئة التدريس، والإمكانات المادية، وأساليب التقويم، ونوعية المخرجات0 بيان أهم التحديات الحضارية التى تؤثر على برامج الدبلوم الخاص بكليات التربية0 تحديد أهم أساليب التخطيط الكيفى التى يمكن استخدامها فى الدراسة الحالية0 استشراف مستقبل برامج الدبلوم الخاص فى التربية، بالاستعانة بإحدى أساليب الدراسات المستقبلية وهى لسيناريوهات. تنبع أهمية الدراسة من: المرحلة التى يتم التخطيط لها، وهى مرحلة الدراسات العليا ذاتها، باعتبارها أهم المراحل التعليمية؛ حيث يقع عليها عبء تجديد حيوية العملية التعليمية وإمدادها بمقومات التطور والاستمرار، وهى النبع الذى نحصل منه على فيض متدفق من الكفاءات الفنية العالية من أعضاء هيئة التدريس والعلماء والمفكرين والخبراء. أهمية الدبلوم الخاص فى التربية، باعتبارها قاعدة التعليم فى الدراسات العليا، ومجالاً لتدريب الباحثين على عمليات وأساليب البحث التربوى، ومعياراً لمدى صلاحية النظم اللاحقة لها ممثلة فى مرحلتى الماجستير والدكتوراه0 3- استخدام أحد أساليب التخطيط وهو أسلوب السيناريو، الذى يقدم بدائل متعددة للدبلوم الخاص فى المستقبل، ولتكون هذه البدائل أمام المسئولين عن تطوير الدراسات العليا من أجل تطبيق أى منها بما يتناسب مع الإمكانات المتاحة حالياً والممكنة مستقبلاً0 اقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفى، وهو المنهج الذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره؛ أى وصف الدراسات العليا التربوية، ووصف وتحليل ونقد الدبلوم الخاص بكليات التربية والتحديات التى تفرضها المتغيرات العالمية والمحلية عليها، لتقديم توصيف متكامل لواقع الدبلوم الخاص وما يواجهها من مشكلات نابعة من داخلها نتيجة القصور فى جانب من جوانبها أو تفرضها عليها التحديات0 كما استخدم أسلوب السيناريو كأحد أهم أساليب الدراسات المستقبلية وأنسبها لطبيعة هذه الدراسة، لتقديم تصورات للدبلوم الخاص فى المستقبل0 توصلت الدراسة إلى بناء ثلاثة سيناريوهات كبدائل لتطوير الدبلوم الخاص فى التربية، وهى السيناريو الامتدادى والإصلاحى والابتكارى. وقد انطلق السيناريو الامتدادى من الوضع الراهن للدبلوم الخاص والذى يعانى من العديد من المشكلات، بينما انطلق كل من السيناريو الإصلاحى والابتكارى من توجهات أفرزتها التحديات الحضارية ونادت بها الأوساط التربوية من خلال المؤتمرات والندوات.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف