Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضؤ منظور الإسلام
Faculty
Education
Year:
2010
Type of Publication:
Theses
Pages:
273
Authors:
صفاء حسن سرحان أحمد
BibID
11046119
Keywords :
التعليم الثانوى
Abstract:
يتمثل الهدف الأساسي للدراسة في تقديم تصور مقترح- من خلال الدراسة النظرية - يسهم في تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضوء منظور الإسلام. واقتضت طبيعة الدراسة وأهدافها استخدام المنهج الوصفي التحليلي The Descriptive Analytical Method .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة من خلال الدراسة النظرية, ما يلي:القيم الأخلاقية هي أساس لانتهاج السلوك السوي في ضؤ ما أمرت به الشريعة الإسلامية, حيث إنها أحد مقومات السلوك لدى الفرد وتحدد غاياته. إن مصدر القيم الأخلاقية في الإسلام هو مصدر رباني متمثل في القرآن والسنة النبوية.إن دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب لا يتوقف عند حد التلقين, وإنما يتخذ أساليب عدة لتحقيق الأهداف المرجوة ألا وهى مواجهة المواقف المختلفة في ظل ما يمر به المجتمع من أزمة أخلاقية.هناك العديد من المعوقات التي تعوق الوظيفة الخلقية للمدرسة الثانوية,ومنها:معوقات تتعلق بإدارة المدرسة الثانوية, معوقات تتعلق بالمناهج الدراسية, معوقات تتعلق بالإعلام المدرسي, معوقات تتعلق بالطلاب, ومعوقات تتعلق بالمجتمع. ومن الجدير بالذكر أن المشكلات التي تواجهها المدرسة الثانوية الفنية في تحقيق وظيفتها الخلقية هي نفسها في المدار الثانوية العامة، إلا أنها أكثر حدة في الثانوي الفني عنه في الثانوي العام.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف