تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضؤ منظور الإسلام

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 273
Authors:
BibID 11046119
Keywords : التعليم الثانوى    
Abstract:
يتمثل الهدف الأساسي للدراسة في تقديم تصور مقترح- من خلال الدراسة النظرية - يسهم في تفعيل إدارة المدرسة الثانوية لأساليب تنمية القيم الأخلاقية في ضوء منظور الإسلام. واقتضت طبيعة الدراسة وأهدافها استخدام المنهج الوصفي التحليلي The Descriptive Analytical Method .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة من خلال الدراسة النظرية, ما يلي:القيم الأخلاقية هي أساس لانتهاج السلوك السوي في ضؤ ما أمرت به الشريعة الإسلامية, حيث إنها أحد مقومات السلوك لدى الفرد وتحدد غاياته. إن مصدر القيم الأخلاقية في الإسلام هو مصدر رباني متمثل في القرآن والسنة النبوية.إن دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب لا يتوقف عند حد التلقين, وإنما يتخذ أساليب عدة لتحقيق الأهداف المرجوة ألا وهى مواجهة المواقف المختلفة في ظل ما يمر به المجتمع من أزمة أخلاقية.هناك العديد من المعوقات التي تعوق الوظيفة الخلقية للمدرسة الثانوية,ومنها:معوقات تتعلق بإدارة المدرسة الثانوية, معوقات تتعلق بالمناهج الدراسية, معوقات تتعلق بالإعلام المدرسي, معوقات تتعلق بالطلاب, ومعوقات تتعلق بالمجتمع. ومن الجدير بالذكر أن المشكلات التي تواجهها المدرسة الثانوية الفنية في تحقيق وظيفتها الخلقية هي نفسها في المدار الثانوية العامة، إلا أنها أكثر حدة في الثانوي الفني عنه في الثانوي العام. 
   
     
PDF  
       
Tweet