فاعلية بعض الأنشطة العلمية الاستقصائية فى تدريس الفيزياء لتنمية التنور العلمى والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 212
Authors:
BibID 11047102
Keywords : الفيزياء    
Abstract:
أهداف الدراسة :دراسة فاعلية بعض الأنشطة العلمية الاستقصائية فى تدريس الفيزياء لتنمية التنور العلمى والاتجاهات العلمية لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوى باحدى مدارس إدارة ديرب نجم التعليمية بمحافظة الشرقية عددها (46) طالبا ، متوسط أعمارهم (15) عام تقريباً .مشكلة البحث : تتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تدنى توافر أبعاد التنور العلمى و تدنى توافر المكونات السلوكية للاتجاهات العلمية لدى عينة الدراسة الاستطلاعية من طلاب الصف الأول ثانوى لذلك يحاول البحث الحالى الإجابة على التساؤل الرئيسى أهمية البحث : قد تفيد الدراسة الحالية كل من : 1 ) المعلمين :قد تثير انتباه المعلمين لاستخدام بعض الأنشطة العلمية الاستقصائية لتنمية التنور العلمى والاتجاهات العلمية لدى الطلاب .2 ) الموجهين : قد يفيد هذا البحث الموجهون فى جولاتهم الميدانية فى المدارس لتوجيه المعلمين وتقويم أدائهم فى ضوء طرق التدريس الحديثة .3 ) واضعي المناهج :قد يفيد هذا البحث واضعى المناهج فى وضع أدلة للمعلم بطريقة توضح كيفية استخدام بعض الأنشطة الاستقصائية عند تدريس الفيزياء .4) إعادة صياغة الوحدة الثالثة ( الكهربية ) فى ضوء استخدام بعض الأنشطة الاستقصائية مما قد يفيد المعلمين فى تدريس الوحدة المختارة وتدريس وحدات أخرى بنفس النمط .5) إعداد مقياس مهارات التنور العلمى وكذلك مقياس للاتجاهات العلمية يمكن الاستفادة منهما فى دراسات أخرى .6) يعتبر هذا البحث استجابة للاتجاهات الحديثة التى تعتمد على المتعلم وتجعله محوراً للعملية التعليمية . 
   
     
PDF  
       
Tweet