Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمــــــج في اكتساب بعض المهارات العملية
Faculty
Education
Year:
2010
Type of Publication:
Theses
Pages:
275
Authors:
عبدالفتاح محمد محمد محمد
BibID
11043919
Keywords :
الفيزياء
Abstract:
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:1. تقديم قائمة بالمهارات العملية والتي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام المسبار المبرمج.2. دراسة فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسار المبرمج في اكتساب بعض المهارات العملية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.3. دراسة فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسار المبرمج في اكتساب المعتقدات المعرفية الخبيرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.4. تحديد العلاقة بين معتقدات الطلاب المعرفية ومهاراتهم العملية في الفيزياءأهمية البحث: تتضح أهمية البحث الحالي في:أ- تعديل المعتقدات المعرفية الساذجة للطلاب واكتسابهم بعض المعتقدات الخبيرة من خلال تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمج في وقت تقلص فيه عدد الطلاب من دارسي مادة الفيزياء في الشهادة الثانوية العامة إلى ما يقرب من ربع العدد الكلي للطلاب، وأيضا يساعد في تنمية مهاراتهم التكنولوجية والتي تستخدم في المجالات العملية، بحيث يكونون قادرين على المنافسة في عصر العولمة.ب- إعداد أدوات مقننة تمكن المعلمين من إعداد أدوات مماثلة في وحدات أخرى أو مواد تعليمية أخرىج- توجيه أنظار الموجهين لضرورة تدريب المعلمين على الاستخدام الأمثل لبرنامج ورشة العلومد- تطبيق الباحثين للمسبار المبرمج في أبحاث مماثلة في مادة الأحياء والكيمياء والجيولوجيا.ه- تقديم صورة لصياغة منهج الفيزياء باستخدام فعال لتكنولوجيا المختبر، ومراعاة أساليب التقويم التي تتعدى قياس التذكر إلى جوانب التعلم الأخرى.أهمية البحث: تتضح أهمية البحث الحالي في:أ- تعديل المعتقدات المعرفية الساذجة للطلاب واكتسابهم بعض المعتقدات الخبيرة من خلال تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمج في وقت تقلص فيه عدد الطلاب من دارسي مادة الفيزياء في الشهادة الثانوية العامة إلى ما يقرب من ربع العدد الكلي للطلاب، وأيضا يساعد في تنمية مهاراتهم التكنولوجية والتي تستخدم في المجالات العملية، بحيث يكونون قادرين على المنافسة في عصر العولمة.ب- إعداد أدوات مقننة تمكن المعلمين من إعداد أدوات مماثلة في وحدات أخرى أو مواد تعليمية أخرىج- توجيه أنظار الموجهين لضرورة تدريب المعلمين على الاستخدام الأمثل لبرنامج ورشة العلومد- تطبيق الباحثين للمسبار المبرمج في أبحاث مماثلة في مادة الأحياء والكيمياء والجيولوجيا.ه-تقديم صورة لصياغة منهج الفيزياء باستخدام فعال لتكنولوجيا المختبر، ومراعاة أساليب التقويم التي تتعدى قياس التذكر إلى جوانب التعلم الأخرى.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف