فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمــــــج في اكتساب بعض المهارات العملية

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 275
Authors:
BibID 11043919
Keywords : الفيزياء    
Abstract:
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:1. تقديم قائمة بالمهارات العملية والتي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام المسبار المبرمج.2. دراسة فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسار المبرمج في اكتساب بعض المهارات العملية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.3. دراسة فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام المسار المبرمج في اكتساب المعتقدات المعرفية الخبيرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.4. تحديد العلاقة بين معتقدات الطلاب المعرفية ومهاراتهم العملية في الفيزياءأهمية البحث: تتضح أهمية البحث الحالي في:‌أ- تعديل المعتقدات المعرفية الساذجة للطلاب واكتسابهم بعض المعتقدات الخبيرة من خلال تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمج في وقت تقلص فيه عدد الطلاب من دارسي مادة الفيزياء في الشهادة الثانوية العامة إلى ما يقرب من ربع العدد الكلي للطلاب، وأيضا يساعد في تنمية مهاراتهم التكنولوجية والتي تستخدم في المجالات العملية، بحيث يكونون قادرين على المنافسة في عصر العولمة.‌ب- إعداد أدوات مقننة تمكن المعلمين من إعداد أدوات مماثلة في وحدات أخرى أو مواد تعليمية أخرى‌ج- توجيه أنظار الموجهين لضرورة تدريب المعلمين على الاستخدام الأمثل لبرنامج ورشة العلوم‌د- تطبيق الباحثين للمسبار المبرمج في أبحاث مماثلة في مادة الأحياء والكيمياء والجيولوجيا.‌ه- تقديم صورة لصياغة منهج الفيزياء باستخدام فعال لتكنولوجيا المختبر، ومراعاة أساليب التقويم التي تتعدى قياس التذكر إلى جوانب التعلم الأخرى.أهمية البحث: تتضح أهمية البحث الحالي في:‌أ- تعديل المعتقدات المعرفية الساذجة للطلاب واكتسابهم بعض المعتقدات الخبيرة من خلال تدريس الفيزياء باستخدام المسبار المبرمج في وقت تقلص فيه عدد الطلاب من دارسي مادة الفيزياء في الشهادة الثانوية العامة إلى ما يقرب من ربع العدد الكلي للطلاب، وأيضا يساعد في تنمية مهاراتهم التكنولوجية والتي تستخدم في المجالات العملية، بحيث يكونون قادرين على المنافسة في عصر العولمة.‌ب- إعداد أدوات مقننة تمكن المعلمين من إعداد أدوات مماثلة في وحدات أخرى أو مواد تعليمية أخرى‌ج- توجيه أنظار الموجهين لضرورة تدريب المعلمين على الاستخدام الأمثل لبرنامج ورشة العلوم‌د- تطبيق الباحثين للمسبار المبرمج في أبحاث مماثلة في مادة الأحياء والكيمياء والجيولوجيا.‌ه-تقديم صورة لصياغة منهج الفيزياء باستخدام فعال لتكنولوجيا المختبر، ومراعاة أساليب التقويم التي تتعدى قياس التذكر إلى جوانب التعلم الأخرى. 
   
     
PDF  
       
Tweet