النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسى لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 198
Authors:
BibID 11048741
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى:1- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على مهارات الدراسة.2- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على التحصيل الدراسى .3- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات الدراسة على التحصيل الدراسى .4- محاولة التوصل إلى أفضل نموذج بنائى يفسر علاقات التأثير والتأثر بين مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسى .5- معرفة أكثر مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة استخدامًا لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام.أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى:1- قد تسهم نتائج البحث الحالى فى إلقاء المزيد من الضوء على مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة لدى طلبة المرحلة الثانوية وإبراز أهميتها فى تطوير العملية التعليمية .2- قد تفيد فى التأكيد على الجوانب المهارية وإكساب طلبة المرحلة الثانوية المزيد منها بدلاً من الإهتمام بحشو عقولهم بالمعرفة .3- تعليم الطلبة كيف يتعلمون بأنفسهم ، وكيف يبحثون عن المعلومات ، ويسعون إلى اكتشافهـا عن طريق معرفة مهارات الدراسة والإستذكار التى تعينهم على أداء واجباتهم ومهامهم الدراسية بالشكل الذى يعود عليهم بالنفع والفائدة وتحقيق ما يطمحون إليه .4- الاستفادة من نتائج البحث الحالى فى توجيه القائمين على العملية التعليمية وفهم الطلاب لقدراتهم وإمكانياتهم المعرفية وينعكس هذا على الإنجاز الأكاديمى . 
   
     
PDF  
       
Tweet