Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعليم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الجماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Faculty
Education
Year:
2009
Type of Publication:
Theses
Pages:
128
Authors:
النقراشى أحمد موسى إبراهيم
BibID
10772565
Keywords :
الدراسات الاجتماعية
Abstract:
مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة فى وجود بعض أوجه القصور فى طرق التدريس التقليدية فى تدريس الدراسات الاجتماعية والتى أفقدتها السمة الاجتماعية كسمة مميزة لها كمادة دراسية ، ووجود قصور فى التحصيل الدراسي فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، وعدم توافر مهارات التفكير الجماعى لديهم ، ولذلك جاءت الدراسة الحالية كمحاولة لتجريب استراتيجية ”STAD” للتعلم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الجماعى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.أسئلة الدراسة : تمثلت فى السؤال الرئيسي التالي : ” ما فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعلم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الجماعى والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.أدوات الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية : (من إعداد الباحث) :1- اختبار التفكير الجماعى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.2- اختبار التحصيل الدراسى فى وحدة الدراسة.3- بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الجماعى.عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى (80) تلميذاً وتلميذة، بمدرستى : الجمالية الابتدائية القديمة (مجموعة تجريبية) وتضم (40) تلميذاً وتلميذة ، ومدرسة سعود الجديدة الابتدائية (مجموعة ضابطة) وتضم (40) تلميذاً وتلميذة ، بإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية.نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلى : -1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لكل من اختبار التحصيل الدراسى واختبار التفكير الجماعى لصالح متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى ، فى كل من اختبار التحصيل الدراسى واختبار التفكر الجماعى لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدى.3- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى تطبيق المرحلة الأولى ، والثانية ، والثالثة فى بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الجماعى لصالح متوسطات درجات التطبيق فى المرحلة الثالثة.ومما سبق تشير نتائج الدراسة إلى فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعلم التعاونى فى تنمية التحصيل الدراسى والتفكير الجماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف