Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
ثقافة المدرسة وتمكينها من مواجهة الآثار الثقافية للعولمة
Faculty
Education
Year:
2009
Type of Publication:
Theses
Pages:
277
Authors:
رضا عبدالبديع السيد عطية
BibID
10634987
Keywords :
المدارس
Abstract:
ترتبط ثقافة المدرسة كثيراً بثقافة المجتمع حيث يتم تربية الفرد علي نحو شامل يعكس التوجهات الثقافية للمجتمع ، وبالتالي تتحمل المدرسة دوراَ كبيراً في عملية التشكيل الثقافي من خلال التمكين للأهداف الثقافية بما يسهم في رفع كفاءتها وتمكينها من مواجهة الآثار الثقافية الوافدة من خلال إعادة صياغة المنظومة الثقافية للمدرسة بما يتفق مع الموجهات الأساسية لثقافة المجتمع وما تفرزه الدراسة من نتائج تتعلق بخبرات بعض الدول في هذا الإطار كماليزيا التي صاغت العديد من الخطط لدعم ثقافة المجتمع وحماية هويتها الثقافية والتي تزامنت في الوقت نفسه مع إستراتيجية التطوير العلمي والتكنولوجي وفقا للمتغيرات التي فرضتها العولمة الثقافية، وكذلك اليابان التي تعاملت مع الآثار الثقافية للعولمة تعاملاً فريداًً ، فتحكمت في الجوانب الثقافية المنبثقة عن وسائط العولمة من خلال تقوية مؤسسات التربية ، وبالتالي عملت المدرسة في إطار منظومة اجتماعية شاملة جعلتها أداة للتوجيه.مشكلة الدراسة:-تكمن مشكلة الدراسة في وجود العديد من التداعيات الثقافية التي فرضتها العولمة علي المجتمع المصري والتي تؤثر في تماسكه بشكل يؤدى إلي إحداث غربة ثقافية ، تحدث نوع من الانقسام الاجتماعي ، الأمر الذي يفجر صراعاً اجتماعيا له أبعاده التربوية بسبب العولمة الثقافية التي تعتبر من أكثر أنماط العولمة تأثيرا علي المجتمع المصري .وبناءً علي ما تقدم فإن تمكين ثقافة المدرسة المصرية من مواجهة الآثار الثقافية للعولمة من شأنه جعل ثقافة الأمة ثابتة الأركان ، والعمل علي إنهاء الصراعات والسفسطة بين جماعاتها ، والانتقال من الاستيعاب السلبي إلي البحث الإنمائي ، ومن أساليب التلقين إلي المشاركة والتمكين ، ودعم بعدي التربية والمعرفة في ثقافة المدرسة لتوفير العقول القوية لديها ، والعمل علي إحداث ترابط فعلي بين ثقافة المدرسة والمجتمع للتحكم في العولمة وتثبيت العديد من المحددات الثقافية .وتستطيع الثقافة الأصيلة أن تحدث تغييراً للمواقف وتعمل علي تشكيل رأي عام جديد منبثق عن ركائز تربوية يمكن أن تحققها ثقافة المدرسة من خلال ترسيخ قيم ومبادئ أخلاقية تتسق وثقافة المجتمع المصري الأصيلة ، بدلاً من إحداث تغييرات اجتماعية في قيم المجتمع والتمرد عليها وتبني ثقافة الاستهلاك للأشياء والقيم والأفكار .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف