Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعـاليـــة برنامـــج للإرشــــاد التكاملي لتنميـة مفهـوم الـذات للمعاقـين سمعيًابنظامي العــزل والـدمـج
Faculty
Education
Year:
2009
Type of Publication:
Theses
Pages:
248
Authors:
جمال الدين محمد أحمد الحنفى
BibID
10774510
Keywords :
المعوقون
Abstract:
إن مفهوم الذات له أهمية كبري لدي الطلاب المعاقين سمعياً وخاصة بالنسبة لذوي مفهوم الذات المنخفض منهم حيث يتكون لديهم العديد من المشكلات مثل العزلة وعدم التفاعل الإجتماعي ، ومن ثم وجب علينا العمل على تنمية مفهوم الذات لديهم ، لذلك لزم الاهتمام بإعداد البرامج لتنمية مفهوم الذات لدى المعاقين سمعياً مع دمجهم مع أقرانهم العاديين للقضاء على السلوكيات غير المرغوبة وتغيير مفهوم المعاقين سمعياً عن ذواتهم واعطائهم الثقة فى أنفسهم لكى يعيشوا جنباً إلى جنب مع أقرانهم العاديين لاكتساب السلوكيات المرغوبة منهم والبعد عن السلوكيات غيرالمرغوبة .ومن هنا يعتبر الاهتمام والعناية بالأفراد المعاقين سمعياً هو المعيار الحقيقى الذى نحكم به على تقدم المجتمع ولا سيما الاهتمام بالمعاقين سمعياً من خلال العديد من المنظمات والهيئات العالمية والمحلية.ولذلك تظهر أهمية اعداد برنامج إرشادى تكاملى لتنمية مفهوم الذات لدى المعاقين سمعياً بنظامى العزل والدمج .أهداف الدراسة :-تهدف الدراسة الحالية إلى :-1- معرفة الطلاب المعاقين سمعياً منخفضى مفهوم الذات نتيجة لتأثرهم بالإعاقة السمعية .2- العمل على تنمية مفهوم الذات لدى عينة من المعاقين سمعياً من خلال الإرشاد الموجهوالعديد من الفنيات الإرشادية المختارة تبعاً للإرشاد التكاملى .3- التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم بعد تطبيقه على عينة المعاقين سمعياًفى تنمية مفهوم الذات .4- الاستفادة من نتائج الدراسة فى اقتراح استراتيجية لدمج المعاق سمعياً تتيح له اكتساب المهارات الإيجابية عن ذاته .فروض الدراسة :-1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الضابطة والتجريبية ( المدمجة والمعزولة ) فى القياس البعدى على مقياس مفهوم الذات للمعاقين سمعياً لصالح المجموعات التجريبية .وينبثق من هذا الفرض، الفروض الفرعية الآتية :-أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى ( المدمجة ) والمجموعة الضابطة الأولى ( المدمجة ) فى القياس البعدى على مقياس مفهوم الذات للمعاقين سمعياً لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( المدمجة )ب - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الثانية ( المعزولة ) والمجموعة الضابطة الثانية ( المعزولة ) فى القياس البعدى على مقياس مفهوم الذات للمعاقين سمعياً لصالح المجموعة التجريبية الثانية ( المعزولة)ج – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية( المدمجة والمعزولة ) فى القياس البعدى على مقياس مفهوم الذات للمعاقين سمعياً لصالح المجموعة التجريبية الأولى المدمجة0
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف