تطوير اداء طلاب الصف الثانى الثانوى الادبى فى رسم الخرائط واستخدامها

Faculty Education Year: 1984
Type of Publication: Theses Pages: 204
Authors:
BibID 9613464
Keywords : تطوير اداء طلاب الصف الثانى الثانوى    
Abstract:
اشتمل الفصل الاول من هذا البحث على المقدمة ودراستين استطلاعيتين كما تضمنت عرضا لمشكلة البحث وخطة السير فيه وحدوده واهميته وقائمة بالمصطلحات التي تخدم طبيعة البحث كما اشتمل الفصل الثاني على البحوث السابقة العربية والاجنبية في مجال مهارات الخرائط واختتم هذا الفصل بتقديم فروض البحث وقد تضمن الفصل الثالث عرضا لطبيعة الجغرافيا وطبيعة الخريطة وعلاقة الجغرافيا بالخرائط كمادة مدرسية وجاء ذلك عن طريق عرض مجموعة من التعريفات ومراحل التطور التي مرت بها كل من الجغرافيا والخرائط كمادة دراسية وكعلم وقد احتوى الفصل الرابع على العوامل التي تؤثر في اكتساب المهارات وتصنيفاتها والمشكلات التي تعوق تطوير اكتساب المهارة واشتمل الفصل الخامس على تحليل محتوى كتاب الجغرافيا المدرسي للصف الثاني الثانوي كما تضمن عرضا لنتائج هذا التحليل وفي الفصل السادس تم اعداد قائمة مبدئية للمهارات موضوع البحث وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال الجغرافيا وتدريسها واجراء ما اقترحوه في تعديلات ثم عرض للقائمة في صورتها النهائية وقد احتوى الفصل السابع على اعداد اختبار تشخيصي للوقوف على نواحي القصور في اداء التلاميذ لمهارات الخرائط وقد تم ضبطه وتطبيقه كما تضمن هذا الفصل ايضا التجربة الاستطلاعية واجراءاتها كما اشتمل الفصل الثامن على بناء البرنامج العلاجي واعداد ادوات التطبيق واهداف البرنامج ومحتواه وطرق التدريس والوسائل والانشطة المستخدمة في تقديمه هذا بجانب ادوات التقويم وكان هدف الفصل التاسع استعراض نتائج التجربة النهائية للبحث كما عرض هذا الفصل التصميم التجريبي والادوات وخطوات التحقق من فروض البحث ومناقشة هذه الفروض والتاكد من صحتها او عدمه. 
   
     
PDF  
       
Tweet