القيم المرتبطة بمهنة التدريس لدى معلمى المرحلتين الاعدادية والثانوية بمحافظة الشرقية

Faculty Education Year: 1995
Type of Publication: Theses Pages: 187
Authors:
BibID 10171492
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
استهدفت الدراسة الكشف عن القيم المرتبطة بمهنة التدريس لدى معلمى المرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة الشرقية وبناء مقياس القيم المرتبطة لهذه المهنة لمعرفة العلاقة بين (عدد سنوات الخبرة - التخصص - الجنس) والقيم المرتبطة بمهنة التدريس (الأخلاقية - التربوية - الأكاديمية - الاجتماعية). بلغت العينة 876 معلما ومعلمة، تم أختيارهم من سبع إدارات تعليمية بمحافظة الشرقية. استخدم طريقة تحليل التباين ذى التصميم العاملى 3، 2،2 للتعرف على الفروق بين المجموعات. توصلت الدراسة إلى وجود فروق فى القيم المرتبطة تعزى إلى سنوات الخبرة لصالح أكثر المجموعات خبرة. عدم وجود فروق تعزى إلى التخصص والجنس فى القيم (الأخلاقية - الأكاديمية - التربوية)، بينما وجدت فروقا فى القيم الاجتماعية لصالح مجموعة الإناث. وجود فروق تعزى إلى التفاعل الثنائى (التخصص - الجنس) فى القيم التربوية. وجود فروق تعزى إلى التفاعل الثلاثى (عدد سنوات الخبرة - التخصص - الجنس) فى القيم الاجتماعية لصالح مجموعة الإناث. أهمية الدراسة للدراسة الحالية جانبان من الاهمية-1- الجانب الاول- جانب نظرى ويتمثل فى الكشف عن القيم المرتبطة بمهنة التدريس لدى معلمى المرحلتين الاعدادية والثانوية بمحافظة الشرقيةووضع ماتتوصل الية الدراسة امام المسئولين والمهنيين بقضايا لمعلم من حيث اعدادة وتكوينة وتدريبة قبل وفى أثناء الخدمةوذلك لمساعدتهم فى عملية التخطيط المستقبلى لهم-2- الجانب الثانى جانب تطبيقى ويتمثل فى بناء مقياس لقياس القيم المرتبطة بمهنة التدريس لدى معلمى المرحلتين الاعدادية والثانوية والمكون من أربعة جوانب يقيس كل جانب قيمة من القيم المرتبطة بمهنة التدريس ( الاخلاقية - التربوية - الاكاديميةالاجتماعية) 
   
     
PDF  
       
Tweet