Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم
Faculty
Education
Year:
2009
Type of Publication:
Theses
Pages:
359
Authors:
رانيا محمد إبراهيم محمد
BibID
10534016
Keywords :
التعليم الابتدائي
Abstract:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات الفهم القرائي ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وبالتالي فقد كان من الضروري البحث عن استراتيجيات تدريس تساعد على تنمية تلك المهارات لدى التلاميذ، ومن ثم فقد هدف ذلك البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، وبلغ حجم العينة 150 تلميذا وتلميذة، منهم 70 تلميذ، 80 تلميذة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة (75 تلميذا وتلميذة)، والأخرى تجريبية (75 تلميذا وتلميذة )،وقد تم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في ( اختبار الفهم القرائي، مقياس مهارات ماوراء المعرفة، اختبار التحصيل الدراسي ) على المجموعتين قبل البدء في دراسة الوحدتين المصاغتين باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، وبعد الانتهاء من دراستهما تم تطبيق تلك الأدوات ثانية، ثم تم معالجة النتائج التي تم التوصل إليها إحصائيا، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار الفهم القرائي ومقياس مهارات ماوراء المعرفة واختبار التحصيل الدراسي عند مستوى دلالة لصالح المجموعة التجريبية 0.01، وأن إستراتيجية التساؤل الذاتي تساعد في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة وكذلك تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، لما تحدثه من زيادة في ايجابية ونشاط التلاميذ في عملية التعلم، وتحملهم لمسئولية تعلمهم بصورة أفضل من الطريقة التقليدية .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف