أثر التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

Faculty Education Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 251
Authors:
BibID 10625133
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
البحث الحالي على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتأثير هذه المتغيرات على التلاميذ في حجرة الدراسة .3) التعرف على أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات التعلم وهي نظرية ”هل” .4) التعرف على أثر الدافعية الداخلية يهدف البحث الحالي إلى :1) التوصل إلى إطار نظري جديد يتناول أثر التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .2) إعداد برنامج لبحث أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .3) إعداد برنامج لبحث أثر الدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .4) التعرف على تأثير كل من التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وإلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث .أهمية البحث :1) ترجع أهمية البحث الحالي إلى ندرة استخدام المتغيرات الثلاثة مع بعضهم البعض حيث اقتصرت البحوث السابقة على متغيرين أو متغير واحد فقط .2) التعرف على أهمية متغيرات على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات الدافعية وهي نظرية ”أتكنسون وماكليلاند ” .5) معرفة دوافع التلاميذ في المرحلة الابتدائية هل هي دوافع داخلية أم خارجية وأثرها على استراتيجيات التعلم سواء السطحية أو الفعالة ومدى تأثيرها على تحسن أداء التلاميذ ورفع مستوى تحصيلهم .6) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث . 
   
     
PDF  
       
Tweet