طرق حفظ القرآن الكريم وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتى القراءة الجهرية والكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى

Faculty Education Year: 2009
Type of Publication: Theses Pages: 232
Authors:
BibID 10525661
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
استهدف هذا البحث دراسة طرق حفظ القرآن الكريم ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتي القراءة الجهرية والكتابة بفروعها الثلاثة ( الخط والإملاء ، والتعبير الكتابي الإبداعي ) لدى ( 78) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي طبق عليهم اختبار القدرات العقلية ( 9-11 ) . كما طبقت عليهم ثلاثة اختبارات أخرى هى : اختبار القراءة الجهرية ، اختبار الخط والإملاء ، اختبار التعبير الكتابي الإبداعي ( من إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج تحليل التباين البسيط One - way ANOVA عن النتائج التالية : • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير سعة الذاكرة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات الخط والإملاء لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 
   
     
PDF  
       
Tweet