برنامج مقترح لمعلمـــى العلـــوم على استخــدام الأنشطة الاثرائية بمساعدة الكمبيوتر وأثره على تنمية الابـداع لدى تلاميذ المرحلةالاعداديـــة

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 199
Authors:
BibID 10486469
Keywords : المناهج    
Abstract:
ما أثر البرنامج المقترح لمعلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية على استخدام الأنشطة الاثرائية فى تنمية الابداع لدى تلاميذهم ما أثر تزويد تلاميذ المرحلة الإعدادية بأنشطة اثرائية عن وحدة”الفضاء الخارجى” فى تنمية الطلاقة، والمرونة، و الأصالة، والقدرة العامة للإبداع أهداف البحث اعداد برنامج اثرائى لمعلمى العلوم يمكن الإستعانة به فى التدريس لتنمية الإبداع لدى التلاميذ .أهمية البحث تقديم نماذج لبعض الأنشطة الاثرائية المتنوعة يمكن الاستفادة منها فى تقديم موضوعات أخرى أو يمكن تضمينها فى منهج العلوم فروض البحث. يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات التلاميذ فى مقياس القدرة الابداعية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات التلاميذ فى مقياس الطلاقة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات التلاميذ فى مقياس المرونة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات التلاميذ فى مقياس الأصالة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى نتائج البحث يوجد فرق ذا دلاله احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.01 ) لمقياس الابداع، ولمقياس الطلاقة ، ولمقياس المرونة، و لمقياس الأصالة. 
   
     
PDF  
       
Tweet