الأهبه للحاق بالمدرسة وعلاقتها بالنمط السلوكى للطفل

Faculty Education Year: 1982
Type of Publication: Theses Pages: 178
Authors:
BibID 10647251
Keywords : علم النفس الاجتماعى    
Abstract:
اهداف الدراسة:محتويات الرسالة :الباب الاول : مقدمة البحثالفصل الاول:تحديد مشكلة البحثالباب الثاني : الدراسة الميدانيةالفصل الاول :الادوات المستخدمة في البحثنتائج الدراسة:1-هناك ارتباط موجب بين درجة تاهب الطفل للمدرسة ونمطه السلوكي في بداية التحاقه بها2- رغم هذا الارتباط يشير الي اهمية التاهب في التوافق مع المدرسة الا اننا لاينبغي ان نقع في مغالطة الاعتقادبان هذا الارتباط معناه السببية3- يوكد دارسيالنمو من ان الانسان يستجيب في مواقف التوتر بقدر تهيئته لها فالمدرسة باتفاق الدارسين هي احد الاحداث البارزة في حياة الطفل4- ووجد مدينوس ان تكيف الصغير بالمدرسة في الصف الاول يرتبط والجو السيكولوجي العام بالبيت وان كمية المعلومات التي بحوزة الصغير تنبئي بتحصيلة الدراسي في نهاية السنه الدراسية الاولي5- ويوكد ولياميز ستيث من ان كثير من المعارف والقدرات اللازمة في بدء دخول المدرسة تكتسب قبل دخول المدرسة بوقت طويل6- رغم ان دراسة كاميليا الهراسقد تناولت جانب واحد من جوانب التاهب وهوالاعداد السابق للطفل الا ان ما وجدته من تهيئة الطفل عن طريق دور الحضانة ذات البرامج المدروسة يتفق ونتائج هذا الفرض7-وجود فروق في درجة التاهب لصالح اطفال المدينة بمقارنتهم باطفال القرية وذلك لاختلاف اسلوب وايقاع الحياة وما يتاح للطفل من خبرات في كل منهما8- تعليم احد الوالدين يمثل احد عناصر اثراء البيئة الاسرية للطفل هذا بالاضافة الي ان الطفل ينمي اتجاهات طيبة نحو المدرسة9-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجة تاهب اطفال سبق لهم الالتحاق بالحضانه قبل التحاقهم بالصف الاول البتدائي واطفال لم يسبق لهم ذلك 
   
     
PDF  
       
Tweet