بناء وحده لتنميه مهاره فهم الخريطه لدى تلاميذ الصف الثانى من المرحله الاعداديه وقياس مدى تاثيرها

Faculty Education Year: 1984
Type of Publication: Theses Pages: 202
Authors:
BibID 9611450
Keywords : بناء وحده لتنميه مهاره , الخريطه , تلاميذ    
Abstract:
سار هذا البحث في الخطوات التالية 1) دراسة نظرية للبحوث السابقة في مجال الخرائط عامه وفي مجال فهم الخريطه خاصه والاتجاهات الحديثة في تنمية مهارة فهم الخريطه 2) استخدام نتائج الدراسة النظرية في بناء اختبارين متكافئين في فهم الخريطه والتأكد من صدقها وثباتهما 3) تحديد المستوي المبدئي لعينه عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي في مهارة فهم الخريطه وذلك بتطبيق احد الاختيارين قبل تدريس الوحده (4) بناء وحده لتنمية مهارة فهم الخريطة وذلك استنادا الي ما تم التوصل اليه من الاسس من خلال الدراسة النظرية (5) اختيار مجموعتين احداهما ضابطه والاخري تجريبية من نلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي وضبط كافة المتغيرات ثم تدريس الوحدة للمجموعه التجريبية (6) قياس تأثير الوحدة وذلك بتطبيق الاختبار الثاني ومعالجتها احصائيا وتفسيرها وأخيرا تقديم التوصيات والمقترحات وقد اعتمدت الدراسة علي منهجين هما المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ويستخدم المنهج الاول دراسة مقررات الخرائط التي يدرسها تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي والاول والثاني الاعدادي في مادة الجغرافيا بجانب دراسة الاتجاهات الحديثة في تدريس الخرائط والبحوث السابقة التي اجريت في هذا المجال اما المنهج التجريبي فيستخدم في تجربة الوحدة المقترحة لمعرفة مدي فعاليتها في تنمية فهم الخريطة لدي التلاميذ وقياس مدي تأثير الوحدة علي تنمية مهارة فهم الخريطة لدي التلاميذ. 
   
     
PDF  
       
Tweet