وضع برنامج لتطوير بعض كفاءات تدريس الجغرافيا لدى معلم المرحله الثانويه بالكويت

Faculty Education Year: 1982
Type of Publication: Theses Pages: 201
Authors:
BibID 9610639
Keywords : , برنامج لتطوير , كفاءات تدريس الجغرافيا , معلم    
Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلي وضع برنامج لتطوير بعض كفاءات تدريس الجغرافيا لدي معلم المرحلة الثانوية بالكويت, حيث أوضحت مفهوم تربية المعلمين القائمة علي الكفاءات بشكل عام والكفاءات النوعية لمعلمي الجغرافيا بشكل خاص كما وضعت قائمة بالكفءات التعليمية النوعية اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية والتي يمكن الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وتدريبهم في أثنائها كما ساهمت في إعداد معلمي الجغرافيا بشكل خاص والمواد الاجتماعية بشكل عام وذلك يوضح برنامج يفيد في تدريب المعلمين في ضوء إستخدام مبدأ الكفاءات, وذلك عن طريق ”المديولات” التي تم إعدادها لتدريب معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية علي بعض الكفاءات التعليمية النوعية, كما قامت بالكشف عن أهم جوانب الضعف الموجودة في اداء معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في الكويت وتقديم بطاقة ملاحظة لتقويم بعض الكفاءات النوعية التي يمكن أن تسهم في تطوير الاشراف التربوي وجعل التوجية الفني أكثر موضوعية كذلك قدمت الدراسة التعريف بأهم الإتجاهات الحديثة في العالم حول الكفاءات التعليمية بشكل عام والكفاءات النوعية لمادة الجغرافيا بشكل خاص ووضعها في إطار نظرية عامة للإستفادة منها في تطوير تربية وإعداد معلمي الجغرافيا في البلاد العربية. 
   
     
PDF  
       
Tweet