تاثير بعض مداخل تدريس ماده التاريخ على تحقيق اهدافها المعرفيه للصف الاول الثانوى بالكويت

Faculty Education Year: 1983
Type of Publication: Theses Pages: 120
Authors:
BibID 9615802
Keywords : تاثير , مداخل تدريس ماده التاريخ , تحقيق    
Abstract:
تناولت هذه الدراسة الهدف العام من تدريس التاريخ وأيضا أهم مداخل تدريسه وهي مدخل التتابع الزمني , مدخل الفقرات القصيرة أو الموضوع الواحد, مدخل العلاقات وكذلك المدخل التراجعي كما تناولت المداخل الاساسية في بناء مناهج التاريخ ودراسة الاسس التربوية التي يستند اليها استخدام هذه المداخل في تدريس التاريخ وكذلك قام الباحث بتحليل محتوي الكتاب المدرسي في مادة التاريخ بالصف الاول بالمرحلة الثانوية وذلك لتحديد جوانب التعلم المتضمنه به مع بناء برنامج دراسي في صورتين , يستخدم في الاول التلفزيون التعليمي وفي الثانيه الوثاق التاريخية وقد تم ضبط البرنامج بشقيه عن طريق عرضه علي مجموعة من خبراء تدريس التاريخ كذلك قام الباحث ببناء اختبار لقياس مدي تحقيق اهداف منهج التاريخ بالصف الاول الثانوي مع التأكد من صدقه وثباته ثم تطبيقه علي العينه المختارة من التلاميذ بعد تدريس البرنامج الدراسي في صورتين ثم القيام بتطبيق استطلاعي لرأي التلاميذ وذلك للتعرف علي مستويات الواعي بأهمية استخدام كل من المرحلتين في دراسة التاريخ ثم رصد النتائج ومعالجتها احصائيا وتفسيرها والتي أوضحت تفوق التلاميذ الذي درسوا وحدة التاريخ باستخدام الوثائق التاريخية عن التلاميذ الذين درسوا بواسطة الافلام التليفزيونية وكذلك قدم الباحث مقترحاته الخاصة بتطوير تدريس التاريخ. 
   
     
PDF  
       
Tweet