تجديد التعليم الجامعي في ضوء بعض التحديات الحضارية المعاصرة

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 297
Authors:
BibID 11279484
Keywords : العولمة    
Abstract:
تسعي الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية التعرف علي الأصول النظرية للتجديد في التعليم الجامعي، من خلال توضيح أهمية التجديد، ومفهومه ، وتطوره التاريخي ، وسماته ، واتجاهاته ، وأهم مبرراته -تحديد أهم التحديات الحضارية المعاصرة التي تواجه التعليم الجامعى، وبيان الفرص التي تنتجها، والمخاطر التي تطرحها ، وما يتطلبه كل ذلك من تجديد التعليم الجامعي.3-تشخيص الواقع الراهن للتعليم الجامعي المصري .4-بناء سيناريوهات مقترحة لتجديد التعليم الجامعى فى ضوء التحديات الحضارية المعاصرة .أهمية الدراسة :تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من كونها تسعي إلى المساهمة في الجهود الحالية الهادفة إلى تجديد وإصلاح التعليم المصري بشكل عام ، والتعليم الجامعي علي وجه التحديد ، انطلاقاّّ من عدة اعتبارات موضوعية منها :(1) أن التعليم الجامعى يمثل ركناً أساسياً من أركان بناء الدولة العصرية القائمة على الفكر الجديد المتطور.(2) ما أجمعت عليه الدراسات المختلفة في مجال الدراسة، من أن التعليم الجامعي في مصر يمر بأزمة حقيقية تجعله بمنأي عن ملاحقة التغيرات والتحولات العالمية والإقليمية والمحلية في الألفية الثالثة .(3) أنها تشخص الوضع الراهن للتعليم الجامعى المصرى، وتلقى الضوء على أهم مشكلاته. 
   
     
PDF  
       
Tweet