برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة وأثره على تنمية التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 666
Authors:
BibID 11034196
Keywords : الرياضيات    
Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى :1. تصميم برنامج مقترح قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.تبلورت مشكلة الدراسة فى سؤال رئيسى وهو :” ما أثر برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة على تنمية التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ”عينة الدراسةاختيرت عينة الدراسة عشوائياً من بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادي من مدرستى ( الإعدادية الحديثة للبنين – السيدة نفيسة للبنات ) بإدارة ههيا التعليمية / محافظة الشرقية , وقد تكونت من 60 تلميذاً وتلميذةً ( 30 تلميذاً – 30 تلميذةً ) .نتائج الدراسة1. تساوى مستوى أداء البنين مع مستوى أداء البنات فى اختبار التفكير الرياضى ككل ، بينما تفوق أداء البنين على أداء البنات فى كل من المهارات الفرعية للتفكير الرياضى (الاستقراء – الاستنباط – التعميم – الترميز – إدراك العلاقات) ، بينما تفوقت البنات على البنين فى مهارة البرهان الرياضى .2. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى).3. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل الرياضى ( الكتابة – القراءة – التمثيل ) ككل وفى المهارات التالية (شرح وتوضيح الأفكار – إعطاء أمثلة صحيحة على مفاهيم رياضية – التبرير الرياضى للحلول الرياضية – استخدام لغة الرياضيات) ، بينما يتساوى أداء البنين مع أداء البنات فى مهارات (تنظيم التفكير الرياضى وتمثيل المواقف).4. تساوى مستوى أداء البنين مع مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل السمعى .5. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل الشفهى .6. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية كل مهارات التواصل الرياضى بكل من ( ( الكتابة – القراءة – التمثيل ) - السمعى – الشفهى) لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى) .7. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار القدرة المكانية ثنائى الأبعاد.8. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية القدرة المكانية ثنائية الأبعاد لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى). 
   
     
PDF  
       
Tweet