فعالية بعض إستراتيجيات ماوراء المعرفة فى تدريس العلوم فى تنمية التحصيل الإبتكارى لتلاميذ المرحلة الابتدائية

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 124
Authors:
BibID 10066258
Keywords : العلوم    
Abstract:
مستخلص الرسالة باللغة العربية :- فاعلية إستخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس العلوم فى تنمية التحصيل الإبتكارى لتلاميذالمرحلة الإبتدائية. تمثلت مشكلة البحث الحالى فى :- أنه من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة وجد قلة أوندرة الأبحاث التى تناولت التفكير الإبتكارى فى ظل المحتوى العلمى المتضمن فى المادة. لذلك كانت الحاجة ملحة لأن تمتزج المقرارات الدراسية بإستراتيجيات تعليمية جديدة تعمل على تحسين مواقف التعلم وتنمية الإبتكار. وتمثلت حدود البحث فى عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى (تجريبية –ضابطة )وتوصلت النتائج :- توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطى تلاميذالمجموعتين التجريبية والضابطةفى إختبار التفكير الإبتكارى ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةفى اختبارالتفكير الإبتكارى ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالةإحصائية بين متوسطى تلاميذالمجموعتين التجريبية والضابطة بعدى فىالإختبار التحصيلىككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية,ويوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةفى الاختبار التحصيلى قبلى وبعدىفى الأختبار ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى. 
   
     
PDF  
       
Tweet