فعالية برنامج للإدراك البصرى باستخدام الحاسوب على مستويات المعالجة المعرفية لدى الصم

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 242
Authors:
BibID 10058958
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
تهدف الدراسة فاعلية برنامج للإدراك البصرى بإستخدام الحاسوب على مستويات المعالجة المعرفية لدى الصم يرى أصحاب المنظور المعرفى أن التعلم أياً كانت صورته و محتواه يتأثر تأثراً كبيراً بأسلوب الفرد فى معالجة مادة التعلم و هو ما أطلق عليه مستوى المعالجة Level of Processing . كما اهتم علماء النفس الحديث أيضاً بدراسة الإدراك و خاصة تلك العمليات التى تتصل بالإبصار و السمع. فالإدراك الحسى يحقق التكيف و التوافق مع العالم الخارجى و الداخلى على السواء و أيضا له أهمية فى توجيه السلوك الانسانى و قد اهتمت الباحثة بفئة الصم حيث إن الاهتمام بالمعوقين اتجاه عالمى، و الإعاقة السمعية من أشد الإعاقات تأثيراً على تكوين البناء المعرفى للفرد و قد أظهرت الدراسات ضعف مستويات المعالجة المعرفية لدى الصم و أيضاً ضعف الإدراك البصرى لديهم. وقد أجريت هذه الدراسات فى البيئة الأجنبية – وفى حدود علم الباحثة- لم تجر أى منها فى البيئة العربية و أيضاً – فى حدود علم الباحثة- لم يوجد برامج لتحسين أو تنمية مستويات المعالجة المعرفية لدى الصم. وبما أنه لا يمكن تنمية مستويات المعالجة بصورة مباشرة و إنما يتم تنمينها عن طريق إحدى العمليات العقلية فقد تم تنميتها عن طريق تنمية الادراك البصرى وقد طبقت الباحثة أدوات الدراسة – بعد حساب صدق و ثبات الأدوات- على عينة الدراسة النهائية وعددها (20) طالب و طالبة صم من مدرسة الأمل للصم بكفر الشيخ تتراوح أعمارهم ما بين 9-12 سنة إعداد برنامج لتنمية الإدراك البصرى لدى الصم باستخدام الحاسب الآلى كوسيلة بصريه جيدة، و معرفة أثره على مستويات المعالجة المعرفية للصم مما قد يساعد على زيادة كفاءة التعليم لديهم، مما يترتب على البرامج التنموية من تحسين قدرة الصم على المعالجة طبقاً للمحكات وضع نتائج الدراسة أمام المختصين فى تعليم الطلاب الصم مما يساعدهم على الاستفادة من تلك النتائج فى وضع مناهج تعليمية تتناسب مع إمكانياتهم، و كذلك وضع برامج تساعد الصم على التكيف مع البيئة الخارجيةأدوات الدراسةبطارية تشخيص الإدراك البصرى برنامج تنمية الإدراك البصرى منفذ باستخدام الحاسوب مصفوفة رافن الملونة لتشخيص مستويات المعالجة المعرفية (إعداد رافن Raven) و إعداد و ترجمة عبد الفتاح القرشى اختبار الذكاء المصور (إعداد أحمد زكى صالح استمارة المستوى الإجتماعى الإقتصادى ( إعداد عبد العزيز الشخص)نتائج الدراسةو قد جاءت نتائج الدراسة الحالية بعد إجراء المعاملات الإحصائيه و حساب قيمة (z) كما يلى:1- توجد فروق داله إحصائيا بين التطبيقين القبلى و البعدى للإدراك البصرى و الأبعاد المكونة له ( الأشكال- الألوان- الأحجام- الحركة- المسافه و العمق) لصالح التطبيق البعدى- توجد فروق داله إحصائيا بين التطبيقين القبلى و البعدى فى مقياس مستويات المعالجة ( السطحى- الوسط- العميق) لصالح التطبيق البعدى. لا توجد فروق داله إحصائيا بين القياسين البعدى و التتبعى لمقياس الإدراك البصرى و الأبعاد المكونه له لا توجد فروق داله إحصائيا بين القياسين البعدى و التتبعى لمقياس مستويات المعالجة و الأبعاد المكونه له يوجد فاعلية لبرنامج الإدراك البصرى على مستويات المعالجة المعرفيه لدى الصم بعد تطبيق البرنامج عند حساب الفاعليه باستخدام معادلة معامل ايتا². 
   
     
PDF  
       
Tweet