المعتقدات المعرفية لدى طلبة جامعة الزقازيق وعلاقتها بتوجيه الهدف لديهم

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 172
Authors:
BibID 10043747
Keywords : التعليم الجامعى    
Abstract:
اهتم البحث الحالى بدراسة المعتقدات المعرفية بأبعادها الأربعة فى علاقتها بتوجه الهدف بأبعاده الأربعة ( توجه المهمة، توجه الإتقان، التوجه الاجتماعى،التوجه نحو تجنب العمل ) ، كما اهتم البحث الحالى بدراسة تأثير النوع (طلاب/طالبات)، وكذلك تأثير التخصص الدراسى (علمى /أدبى ) ،وأيضا تأثير العمر (وذلك بالمقارنة بين طلاب وطالبات الفرقتين الأولى والرابعة) على المعتقدات المعرفية لطلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. مشكلة البحث : 1- هل تختلف المعتقدات المعرفية باختلاف كل من النوع،الفرقة الدراسية والتخصص الدراسى لدى ( طلاب / طالبات ) الجامعة ؟ أهداف البحث : 1- التعرف على الفروق بين ( طلاب / طالبات ) الجامعة فى معتقداتهم المعرفية. 2- إجراء مقارنة بين طلبة الفرقة الأولى ،والفرقة الرابعة فى معتقداتهم المعرفية مصطلحات البحث : 1- المعتقدات المعرفية : تعرف ”شومر” المعتقدات المعرفية بأنها معتقدات عن طبيعة المعرفة والتعلم 2- توجه الهدف : يُعرف ”صلاح شريف” (2004: 5) توجه الهدف بأنه الاتجاه السائد لدى المُتعلمين داخل حجرة الدراسة،ودرجة فهمهم لأنشطة التعليم المتنوعة، واندماجهم فيها, وتحديد دوافعهم من التعلم: سواء لاكتساب المعرفة، وإتقان المعلومات ،والتمكن منها, أو الحصول على الدرجات المرتفعة في أي من المقررات الدراسية. تكونت عينة البحث من 675 طالبًا وطالبة تم اختيارهم من طلبة الفرقة الأولى، والفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة الزقازيق. نتائج البحث : 1- وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط درجات الطلاب ،ومتوسط درجات الطالبات في كل من: (الاعتقاد في القدرة الثابتة، الاعتقاد في التعلم السريع، الاعتقاد في المعرفة المؤكدة) وذلك لصالح متوسط درجات الطلاب في الحالات الثلاث. 2- وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الأولى، ومتوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الرابعة في (الاعتقاد في القدرة الثابتة) وذلك لصالح متوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الرابعة، كما أسفر عن وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الأولى، ومتوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الرابعة في (الاعتقاد في المعرفة البسيطة)، وذلك لصالح متوسط درجات طلاب وطالبات الفرقة الأولى. 3- وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط درجات طلاب وطالبات التخصصات العلمية ومتوسط درجات طلاب وطالبات التخصصات الأدبية في (الاعتقاد في المعرفة المؤكدة) وذلك لصالح متوسط درجات طلاب وطالبات التخصصات العلمية. 4- وجود تأثير دال إحصائيا لتوجه الإتقان، وتجنب العمل على المتغير التابع” الاعتقاد فى القدرة الثابتة” وهذه المتغيرات مرتبة حسب أهميتها، وقوة تأثيرها على المتغير التابع. 5- وجود تأثير دال إحصائيا لتوجه الإتقان، والتوجه الاجتماعى، وتوجه المهمة، وتجنب العمل على المتغير التابع ” الاعتقاد فى المعرفة البسيطة” وهذه المتغيرات مرتبة حسب أهميتها، وقوة تأثيرها على المتغير التابع. 6- وجود تأثير دال إحصائيا لتوجه الإتقان، وتوجه المهمة ،والتوجه الاجتماعى على المتغير التابع ” الاعتقاد فى التعلم السريع” وهذه المتغيرات مرتبة حسب أهميتها ،وقوة تأثيرها على المتغير التابع. 7- عدم وجود تأثير دال إحصائيا لأبعاد توجه الهدف الأربعة (توجه الإتقان، توجه المهمة، التوجه الاجتماعى، تجنب العمل) على المتغير التابع (الاعتقاد في المعرفة المؤكدة). 
   
     
PDF  
       
Tweet