أثر بعض نماذج التمثيل المعرفى للمعلومات على التعرف والاستدعاء لتلاميذ المرحلة الإعدادية

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 157
Authors:
BibID 10062814
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة فعالية بعض النماذج المعرفية تمثيل المعلومات على الاعتراف والتذكير في المرحلة التحضيرية. مشكلة البحث : ويمكن تلخيص هذه المشكلة من الدراسة في الأسئلة التالية :- 1 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة نموذج الشبكة والمجموعة التجريبية في الاعتراف. 2-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذج تفعيل نشر والمجموعة التجريبية في الاعتراف. 3 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الدلالية ميزة نموذج الضغط والمجموعة التجريبية في الاعتراف.4-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذج الشبكة، ونشر نموذج التنشيط والدلالية نموذج الميزة في ضغط الاعتراف. 5 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة نموذج الشبكة والمجموعة التجريبية في التذكير. 6 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة وتفعيل نموذج نشر المجموعة التجريبية في التذكير. 7 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الدلالية ميزة نموذج الضغط والمجموعة التجريبية في التذكير. 8 - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذج الشبكة، ونشر نموذج تفعيل ميزة ضغط والدلالية في التذكير. العينة : وشملت العينة النهائية (124) وينقسم الطلاب من السنة الأولى من المرحلة التحضيرية إلى مجموعة (51) و(73) المجموعة التجريبية. الأدوات: استخدم الباحث على تمثيل المعلومات المعرفية الحجم، اختبار اختبار الاعتراف والتذكير، وحدة في مادة العلوم من كتاب الأول من المرحلة التحضيرية. 
   
     
PDF  
       
Tweet