الخصائص السيكومترية لاختبار القدرة العقلية باستخدام نموذج راش لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 182
Authors:
BibID 10067156
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
ملخص الرسالة: باللغة العربية: يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لاختبار القدرة العقلية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة باستخدام نموذج راش , ومن ثم تدريج هذا الاختبار تبعا لمعلم واحد هو صعوبة المفردة. وطبقت الباحثة اختبار القدرة العقلية المكون من (90) مفردةعلىعينة البحث النهائية المكونة من (202) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوى العام :(112) ذكور، (90) إناث.واستخدم برنامجى الحاسب الالي SPSS)) و(QUEST) لاختبار فروض البحث.وتتلخص نتائج البحث في النقاط التالية :امتدت صعوبة المفردات من (-2.85) لوجيت إلى (1.95) لوجيت.تراوحت قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة كلية خام محتملة على الاختبار بين (–5.02 ) لوجيت إلى( 4.88) لوجيت. حذف 6 أفراد غير ملائمين لنموذج راش.جميع مفردات الاختبار ملائمة لنموذج راش.ارتفع معامل ثبات صعوبة المفردات إلى(0.97). 
   
     
PDF  
       
Tweet