Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
سلوك الإنجاز وعلاقته بالتوجه المؤكد وغير المؤكد لدى طلبة الجامعة
Faculty
Education
Year:
2006
Type of Publication:
Theses
Pages:
165
Authors:
بسبوسة أحمد الغريب الليثى
BibID
10076900
Keywords :
تحقيق الذات
Abstract:
اهتم البحث الحالى بالكشف عن العلاقة بين سلوك الإنجاز والتوجه المؤكد وغير المؤكد لدى طلبة الجامعة, والتعرف على الفروق بين الجنسين فى هذه المتغيرات. وقد تحددت مشكلة البحث فى الإجابة على التساؤلات التالية :1 ـ هل توجد فروق بين الطلاب ذوى التوجه المؤكد والطلاب ذوى التوجه غير المؤكد فى سلوك الإنجاز؟2 ـ هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى سلوك الإنجاز؟3 ـ هل يوجد تأثير للتفاعل بين الجنس (ذكور / إناث) والتوجه المؤكد / غير المؤكد على سلوك الإنجاز ؟4 ـ هل توجد فروق بين طلاب الكليات النظرية وطلاب الكليات العملية فى سلوك الإنجاز ؟5 ـ هل يوجد تأثير للتفاعل بين الجنس (ذكور / إناث) ونوع الكلية (نظرية / عملية) على سلوك الإنجاز؟6 ـ هل يوجد تأثير للتفاعل بين نوع الكلية (نظرية / عملية) والتوجه المؤكد / غير المؤكد على سلوك الإنجاز ؟7 ـ هل توجد علاقة ارتباطية بين ”سلوك الإنجاز” و”التوجه المؤكد /غير المؤكد” لدى طلاب الجامعة ؟وقد تم عرض إطار نظرى حول متغيرات البحث الرئيسية وهى : سلوك الإنجاز، والتوجه المؤكد / غير المؤكد ، ثم تم استعراض البحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث والتى تتناول العلاقة بين التوجه المؤكد والتوجه غير المؤكد وسلوك الإنجاز.ثم تم التعقيب على هذه البحوث من حيث الهدف والموضوع والعينة والأدوات والأساليب الإحصائية وأخيرا النتائج والتى ساعدت فى صياغة فروض البحث الحالى وأظهرت الباحثة أوجه الاتفاق والاختلاف فى نتائجها. وقد تم إعداد مجموعة من الأدوات لاختبار فروض البحث والإجابة على أسئلته، كما تم تقنينها وتجربتها على عينة استطلاعية، ثم تم اختيار عينة البحث النهائية المكونة من (505) طلاب وطالبات من طلاب الجامعة (284) من طلبة الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة الزقازيق من التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية، (221) من طلبة الدبلوم العامة فى التربية نظام العام الواحد حديثى التخرج), طبق عليهم مقياس القبول المطلق لتأييد مبدأ, ومقياس الحاجة إلى عدم التأكد (ترجمة وتعريب الباحثة) وذلك لقياس التوجه المؤكد / غير المؤكد. وتم إعطاؤهم ثلاثة اختبارات مختلفة فى الصعوبة (إعداد الباحثة) وذلك لقياس سلوك الإنجاز, وقد تم استعراض نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء البحوث السابقة والإطار النظرى ، وفى ضوء نتائج البحث الحالى وما تم عرضه من إطار نظرى وبحوث سابقة تم تقديم عدد من التوصيات وطرح عدد من البحوث المستقبلية لاستكمال هذا البحث والتأكد من نتائجه.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف