أثر برنامج فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على التحصيل فى النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 237
Authors:
BibID 10072492
Keywords : الذكاء    
Abstract:
المستخلص في حدود 200 كلمة .هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي فاعلية برنامج في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة علي التحصيل في النحو لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام وتكونت عينة الدراية في صورتها النهائية من 300 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام من مدرسة سيدي سالم الثانوية للبنات من العام الدراسي 2004 -2005 م تراوحت أعمارهن ما بين ( 168 شهراً – 180 شهراً ) أي ما يعادل ( 14: 15 ) سنة بمتوسط عمي قدره ( 14.72 )و انحراف معياري قدره (0.45 ) وتم تطبيق البرنامج علي أفراد المجموعة التجريبية ثم تطبيق اختبار محكي المرجع ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام تحليل التغاير ( ANCOVA ) لعزل أثر القياس القبلي ، واختبار ت لدلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ، ومربع آيتا ( ) لحساب حجم الأثر الذي أحدثه البرنامج في المتغير التابع . وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في التحصيل في النحو لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل في النحو لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية في التحصيل في النحو .نقدر جهودكم ونشكر لسيادتكم كريم تعاونكم 
   
     
PDF  
       
Tweet