Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
أثر تفاعل طريقة عرض المادة التعليمية والأساليب المعرفية فى ضوء نظرية ريدنج على التذكر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
Faculty
Education
Year:
2007
Type of Publication:
Theses
Pages:
200
Authors:
رانيا محمد على عطية
BibID
10058575
Keywords :
علم النفس التربوى
Abstract:
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تأثير التفاعل بين طريقة العرض (اللفظى ـ الصورى) والأساليب المعرفية متمثلة فى البعد الثانى لنظرية ريدنج (البعد اللفظى ـ التصورى) على التذكر. وقد تم عرض إطار نظرى حول متغيرات البحث الرئيسية وهى : طريقة عرض المادة، والأسلوب المعرفى، والتذكر، ثم تم استعراض البحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالى. ثم قامت الباحثة بالتعقيب على هذه البحوث من حيث الهدف والموضوع والعينة والأدوات والأساليب الإحصائية وأخيرا النتائج والتى ساعدت فى صياغة فروض البحث الحالى وأظهرت الباحثة أوجه الاتفاق والاختلاف فى نتائجها. تكونت عينة البحث النهائية من (160) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وقسمت هذه العينة إلى أربعة مجموعات تجريبية، وقدم إليهم العرض اللفظى والعرض الصورى ”إعداد الباحثة”، كما طبق عليهم مقياس الأساليب المعرفية” إعداد عادل خضر ” و اختبار تذكر ” إعداد الباحثة ”. وقد استخدمت الباحثة تحليل التباين ذو التصميم العاملى (2×2) واختبار ”ت” ختبار ”شيفيه” لاختبار صحة الفروض. تم استعراض نتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء البحوث السابقة والاطار النظرى، وقد أظهرت نتائج البحث ما يلى: نتائج البحث : 1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتى العرض اللفظى والعرض الصورى فى درجات التذكر لصالح مجموعة العرض الصورى. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اللفظيين والتصوريين فى درجات التذكر لصالح التصوريين. 3. توجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائى بين طريقة العرض والأسلوب المعرفى على التذكر. وفى ضوء نتائج البحث الحالى وما تم عرضه من إطار نظرى وبحوث سابقة تم تقديم عدد من التوصيات وطرح عدد من البحوث المستقبلية لاستكمال هذا البحث والتأكد من نتائجه.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف