فعالية برنامج نشاط مقترح فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الهوية الثقافية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 287
Authors:
BibID 10057671
Keywords : القيم الاجتماعية    
Abstract:
مشكلة هذه الدراسة تكمن في هذا السؤال الرئيسي: كيف يمكننا بناء برنامج النشاط المقترح للدراسات الاجتماعية إلى تطوير عوامل الهوية الاجتماعية على الطلاب من مرحلة التعليم الأساسي؟ هذا السؤال يؤدي إلى بعض الأسئلة البسيطة الأخرى التي هي: - ما هي العوامل من هوية الثقافة التي يجب أن توجد في مناهج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي؟ - ما هي الأسس التي يجب أن توجد وتعتبر على بناء برنامج النشاط في الدراسات الاجتماعية لتنمية عوامل هوية ثقافة الطلاب من مرحلة التعليم الأساسي؟ - ما هو شكل برنامج نشاط مقترح لتطوير عوامل هوية ثقافة الطلاب من مرحلة التعليم الأساسي؟ - ما هو كفاءة البرنامج المقترح في تطوير عوامل هوية الثقافة؟ إجراءات البحث: الفصل الأول: يتناول هذا الفصل مع مشكلة البحث، أهميته، حدودها وخطتها. الفصل الثاني: انها تتعامل مع الدراسات السابقة والأبحاث العربية والإنجليزية من خلال ثلاثة محاور؛ - المحور الأول: الدراسات التي تناولت الهوية والثقافة، والتحديات التي تواجهها. - المحور الثاني: الدراسات التي تناولت بناء برامج النشاط في الدراسات الاجتماعية. - المحور الثالث: الدراسات التي تناولت القيم الاجتماعية والثقافية في مجال الدراسات الاجتماعية. هذه القيم التي تدعم هوية الثقافة. الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل مع الإطار النظري حول الدراسات الاجتماعية وتنمية الهوية الثقافية في المرحلة التحضيرية. الفصل الرابع: يحتوي هذا الفصل على دراسة مفصلة عن كيفية بناء أدوات الدراسة في ضوء الدراسة النظرية حين تم التعامل فيها وتطبيقه على عينة البحث قبل وبعد تنفيذ البرنامج المقترح. الفصل الخامس: يحتوي هذا الفصل الغرور المقترحة لبرنامج آخر تعريفه، وقواعد بناء، والرؤية الفلسفية، والإجراءات. الفصل السادس: انها تتعامل مع الدراسة الميدانية. التجربة البحثية، إجراءاتها والنتائج والتفسير، ملخص البحث، والتوصيات والمقترحات. 
   
     
PDF  
       
Tweet