فعالية استراتيجية المتشابهات فى تنمية المهارات العقلية للتفكير الإبداعى والمشاعر الإبداعية بالمرحلة الإعدادية فى مادة العلوم

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 277
Authors:
BibID 10065171
Keywords : العلوم    
Abstract:
إن تنمية المهارات العقلية للتفكير الابداعى أصبحت من الضرورات فى العصر الحالى ,وعلى الرغم من ذلك نجد تدنيا فى تلك المهارات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وإذا كانت الدراسات السابقة فى مجال تنمية الإبداع تزخر بالمحاولات الهادفة إلا أن التركيز فى هذه المحاولات كان على المنتج الابداعى وعدم الاهتمام بتنمية الصفات الانفعالية كالمشاعر الإبداعية ولذلك كان من الضرورى البحث عن استراتيجيات تدريسية تسهم فى ذلك , ولذا استخدمت الباحثة استراتيجية المتشابهات التى تقوم على الربط بين المعلومات المرجو إكسابها وبين المعلوم من قبل لدى الفرد لتنمية تلك المهارات , استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى من خلال تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات الأولى تدرس باستراتيجية المتشابهات العرضية التفسيرية, التجريبية الثانية تدرس باستراتيجية المتشابهات الموجهة , والمجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ,وقامت الباحثة بصياغة وحدة ” الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية” باستراتيجية المتشابهات العرضية التفسيرية وتدريسها للمجموعة التجريبية الأولى , وإعادة صياغة نفس الوحدة باستراتيجية المتشابهات الموجهة وتدريسها للمجموعة التجريبية الثانية دون المجموعة الضابطة ,واستخدمت الدراسة اختبار المهارات العقلية للتفكير الابداعى (من إعداد الباحثة ) ومقياس المشاعر الإبداعية ( لفرانك وليامز ترجمة وتقنين احمد قنديل1990م) , وبعد المعالجة التجريبية توصلت الدراسة إلى أفضلية استراتيجيتى المتشابهات ( العرضية التفسيرية- الموجهة ) على الطريقة المعتادة فى تنمية المهارات العقلية للتفكير الابداعى والمشاعر الإبداعية , وأيضا وجود علاقة ارتباطية بين المهارات العقلية للتفكير الابداعى والمشاعر الإبداعية بالمرحلة الإعدادية. 
   
     
PDF  
       
Tweet