Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية استراتيجية المتشابهات فى تنمية المهارات العقلية للتفكير الإبداعى والمشاعر الإبداعية بالمرحلة الإعدادية فى مادة العلوم
Faculty
Education
Year:
2006
Type of Publication:
Theses
Pages:
277
Authors:
تهانى محمد سليمان محمد حسن
BibID
10065171
Keywords :
العلوم
Abstract:
إن تنمية المهارات العقلية للتفكير الابداعى أصبحت من الضرورات فى العصر الحالى ,وعلى الرغم من ذلك نجد تدنيا فى تلك المهارات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وإذا كانت الدراسات السابقة فى مجال تنمية الإبداع تزخر بالمحاولات الهادفة إلا أن التركيز فى هذه المحاولات كان على المنتج الابداعى وعدم الاهتمام بتنمية الصفات الانفعالية كالمشاعر الإبداعية ولذلك كان من الضرورى البحث عن استراتيجيات تدريسية تسهم فى ذلك , ولذا استخدمت الباحثة استراتيجية المتشابهات التى تقوم على الربط بين المعلومات المرجو إكسابها وبين المعلوم من قبل لدى الفرد لتنمية تلك المهارات , استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى من خلال تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات الأولى تدرس باستراتيجية المتشابهات العرضية التفسيرية, التجريبية الثانية تدرس باستراتيجية المتشابهات الموجهة , والمجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ,وقامت الباحثة بصياغة وحدة ” الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية” باستراتيجية المتشابهات العرضية التفسيرية وتدريسها للمجموعة التجريبية الأولى , وإعادة صياغة نفس الوحدة باستراتيجية المتشابهات الموجهة وتدريسها للمجموعة التجريبية الثانية دون المجموعة الضابطة ,واستخدمت الدراسة اختبار المهارات العقلية للتفكير الابداعى (من إعداد الباحثة ) ومقياس المشاعر الإبداعية ( لفرانك وليامز ترجمة وتقنين احمد قنديل1990م) , وبعد المعالجة التجريبية توصلت الدراسة إلى أفضلية استراتيجيتى المتشابهات ( العرضية التفسيرية- الموجهة ) على الطريقة المعتادة فى تنمية المهارات العقلية للتفكير الابداعى والمشاعر الإبداعية , وأيضا وجود علاقة ارتباطية بين المهارات العقلية للتفكير الابداعى والمشاعر الإبداعية بالمرحلة الإعدادية.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف