فعالية برنامج بمساعدة الكمبيوتر فى تصويب التصورات البديلة فى العلوم لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 292
Authors:
BibID 10060235
Keywords : العلوم    
Abstract:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في العبارة التالية : كان هناك التصورات البديلة لبعض المصطلحات العلمية في العلوم لتلاميذ المدارس الابتدائية ، وهذا عقبة المفاهيم لهم من فهم هذه المصطلحات العلمية الحقيقية ، لذلك يؤثر عليهم سلبا في تحصيلهم الدراسي .وتقتصر الدراسة على ما يلي :1 - نموذج عينة فئة ال 5 تلاميذ المدارس الابتدائية ( التجريبية والضابطة ) .2 - تطوير المادة وحدة من ال 5 الدرجة الأولي كتاب العلوم في المدارس ، بعنوان ’’ التغذية و ’’ مخلوق على قيد الحياة ، و يتم دراسته في الفصل الدراسي الأول. أهمية الدراسة تكمن في ما يلي :1 - Revelating برنامج acomputer بمساعدة في تصحيح consptions بديلة ل فئة ال 5 تلاميذ المدارس الابتدائية ورفع مستواها في تحقيق المصطلحات العلمية متصلا وحدة التغذية والمخلوق على قيد الحياة .2 - بناء برنامج acomputer بمساعدة في مجال العلوم ل consptions correctingalternative لل شروط العلمية متصلا وحدة التغذية والمخلوق على قيد الحياة ، قد يستفيد صناع الأساليب في عملية بناء وتطوير المنهجيات. 3 - توفير معلمي العلوم و مصممي الطرق الدراسيه ’ مع خط aguide للمعلم في وحدة التغذية والمخلوق على قيد الحياة قد تساعد في تدريس الموضوعات المدرجة في وحدة .نتائج الدراسة :1 - استخدام برنامج acomputer بمساعدة في مجال العلوم في تدريس وحدة التغذية و مخلوق على قيد الحياة ل عينة ، وتحقيق فعالية المطلوب في نسبة معدل الامتلاك لتصحيح consptions البديلة.2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على تلاميذ والتلاميذ المجموعة الضابطة في ما بعد تطبيق اختبار التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية .3 - استخدام برنامج acomputer بمساعدة في مجال العلوم في تدريس وحدة التغذية و مخلوق على قيد الحياة ل عينة ، وتحقيق فعالية المطلوب في نسبة معدل الامتلاك ل تحقيق . 4 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التلاميذ والتلاميذ المجموعة الضابطة في ما بعد تطبيق اختبار الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية . 
   
     
PDF  
       
Tweet