الفعالية النسبية لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة فى تنمية مهارات البرهان الهندسى واختزال قلقه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 347
Authors:
BibID 10067208
Keywords : الهندسة    
Abstract:
مشكلة الدراسة الحالية يعتمد على السؤال الرئيسي التالي: ” ما هو مدى فعالية النسبية لكل من اثنين من استراتيجيات ما وراء المعرفة (واحد اقترحه الباحث، والآخر من قبل Wilen و فيليبس 1995 ) في تطوير المهارات برهان هندسي و الحد من القلق في تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ أدوات الدراسة : أعدت الباحثة الأدوات التالية و استخدمها في الحصول على البيانات المعنية مع دراسة : •اختبار الإنجاز الهندسي . •اختبار المهارات الهندسية واقية ( واحد بقدر ما نستطيع ) . •مقياس الإثبات هندسية القلق. تم تعديل هذه الأدوات وفقا ل صدق وثبات. عينة الدراسة : عينة من السنة الثانية، وقد تم اختيار الطلاب عشوائيا من بعض المدارس في الدقهلية prepatory governorate ( namly ؛ ميت غمر ش - حديثة للبنات، وفاطمة الزهراء للبنات ). قسمت هذه العينة إلى ثلاث مجموعات على النحو التالي : •أول واحد : ( group1 التجريبية ) تم تدريسها وفقا ل استراتيجية ما وراء المعرفة واقترح ( من إعداد الباحث ) على أساس مبادئ ما وراء المعرفة . •و ثانية واحدة : ( group2 التجريبية ) تم تدريسها وفقا ل ” Wilen و فيليبس ” استراتيجية ما وراء المعرفة (1995 ) . • -والثالث واحد: ( المجموعة الضابطة ) تم تدريسها وفقا لطريقة التقليدية في التدريس. منهج الدراسة : 1-استخدم الباحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري -، وتحليل محتوى وحدات الدراسة، إلى مكوناته -، وإعداد اثنين من أدلة المعلم -، وتحليل وتفسير النتائج. 2- تم استخدام أسلوب التجربة في تجربة الدراسة الميدانية كما تهدف إلى إجراء مقارنة بين فعالية ( استراتيجية ما وراء المعرفة التي اقترحها الباحث و استراتيجية ما وراء المعرفة عن طريق ” Wilen و فيليبس ” -، 1995 أعد أعد ) باعتبارها متغيرات مستقلة في تطوير ( الإنجاز الهندسي -، مهارات هندسية برهان وإثبات هندسية القلق) المتغيرات التابعة كما. 
   
     
PDF  
       
Tweet