Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تطوير المدارس الإعدادية المهنية فى ضوء بعض المتطلبات المجتمعية المعاصرة
Faculty
Education
Year:
2006
Type of Publication:
Theses
Pages:
176
Authors:
مروة عاطف عبدالعزيز السيد
BibID
10066267
Keywords :
التعليم المهنى
Abstract:
انتبهت مصر إلى أهمية التعليم الإلزامي لهذا عملت على مد فترة الإلزام حتى تسع سنوات ولكن ذلك ارتبط بكثير من المشكلات من أهمها تكرار الرسوب وظاهرة التسرب الأمر الذي زاد من حجم مشكلة الأمية أو الارتداد لها،كذلك زيادة أعداد الأطفال المنضمين لسوق العمل والتي بلغت 8.3 % من جملة الأطفال حتى 11 عاما. عدم وجود مدارس مستقبلة خاصة بالتعليم الإعدادي المهني ولكنها فترة مسائية لمدارس إعدادية عامة أو ابتدائية مما أدي إلى تخريج طلاب ذا مستوى مهني متردى الأمر الذي أوجد فجوة كبيرة بين المستوى المهاري المطلوب لسوق العمل لمسايرة التقدم والعمالة المتوفرة. افتقاد هذه المدارس إلى التخصصات اللازمة لهيكل المهن في سوق العمل الأمر الذي أدى إلى عدم رضا الطلاب عن المدرسة وعزوفهم ومما زاد الأمر سوءا النظرة المتدنية للمجتمع إلى أصحاب المهن والحرف اليدوية وقد كان من المفترض عزل هؤلاء الطلاب في مدارس خاصة ليلقوا مزيدا من الاهتمام وليس ما تعانيه الآن تلك المدارس من الإهمال، ويهدف البحث إلى :- - التعرف علي الواقع الفعلي للمدارس الإعدادية المهنية.- الكشف عن المشكلات التي تعوق تحقيق المدارس الإعدادية المهنية لدورها بفاعلية.- التعرف علي احتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي من هذه المدارس- تقديم بعض المقترحات التي تسهم في تطوير هذه المدارس حتى تساير احتياجات المجتمع وطبيعة العصر،منهج البحث وأدواته :- تنقسم الدراسة الحالية إلى شقين أساسيين هما:الشق الأول: يتعلق بالجانب النظري الذي يهتم بالتطور التاريخي وواقع المدارس الإعدادية المهنية بالإضافة إلى الاتجاهات المجتمعية المعاصرة وقد استعان الباحث بالمنهج الوصفي.الشق الثاني: يتعلق بالجانب الميداني وقد استعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي لوصف البيانات وتحليلها وتفسيرها حيث استخدم الباحث (الاستمارات) الاستبيانات كأحد أدوات البحث، مجال الدراسة وحدودها:- المجال الجغرافي:يتم دراسة المدارس الإعدادية المهنية بمحافظة الشرقية بواقع مدرسة علي الأقل من كل إدارة تعليمية حتى يمكن البحث في كل البيئات التي تشملها المحافظة.المجال البشري: ويشمل علي فئتين هما:- الفئة الأولى : معلمو المدارس الإعدادية (المواد الثقافية- العملية) ووكلاء المدارس.- الفئة الثانية: مدير ونظار وموجهو المدارس الإعدادية المهنية كهيئة إشرافية وإدارية تنفيذية.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف