Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
دراسة مقارنة لفعالية فنيتي الاقتصادالرمزى والتعليم الملطف في خفض مستوى إيذاءالذات لدى عينة الأطفال المتخلفين عقليا
Faculty
Education
Year:
2003
Type of Publication:
Theses
Pages:
297
Authors:
علي عبدالله علي إبراهيم مسافر
BibID
10171792
Keywords :
العلاج النفسي
Abstract:
تهدف الرسالة الى:- اعداد برنامج للاقتصاد الرمزى لخفض سلوكايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا والتأكدمن استمرار فعالية البرنامج فى خفض هذا السلوك بعد توقفة. اعداد برنامج للتعليم الملطف لخفض سلوك ايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا والتأكدمن استمرار فعالية البرنامج فى خفض هذا السلوك بعد توقفه. المقارنة بين فعالية كل من الاقتصاد الرمزى والتعليم الملطف فى خفض سلوكايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا. تكمن أهمية الدراسة فى كثرة اعداد الاطفال المتخلفين عقليا ذوى التخلف العقلى الخفيف حيث يمثلون85% من المتخلفين عقليا وحوالى1%من عامة الأفراد. اهمية التدخل العلاجى الهادف الى خفض السلوكيات غير التكيفية. ندرة الدراسات التى تناولتهذا الموضوع حيث لم تتناول كثير من الدراساتسلوك ايذاء الذات عند المتخلفين عقليا. الأسلوب المستخدم فى هذه الدراسة وهو التعليم الملطف يمثل تطورا جديدا للعلاج النفسى حيث انه يأخذ فى اعتباره الانتقادات التى وجهت للعلاج السلوكى.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف