دراسة مقارنة لفعالية فنيتي الاقتصادالرمزى والتعليم الملطف في خفض مستوى إيذاءالذات لدى عينة الأطفال المتخلفين عقليا

Faculty Education Year: 2003
Type of Publication: Theses Pages: 297
Authors:
BibID 10171792
Keywords : العلاج النفسي    
Abstract:
تهدف الرسالة الى:- اعداد برنامج للاقتصاد الرمزى لخفض سلوكايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا والتأكدمن استمرار فعالية البرنامج فى خفض هذا السلوك بعد توقفة. اعداد برنامج للتعليم الملطف لخفض سلوك ايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا والتأكدمن استمرار فعالية البرنامج فى خفض هذا السلوك بعد توقفه. المقارنة بين فعالية كل من الاقتصاد الرمزى والتعليم الملطف فى خفض سلوكايذاء الذات لدى الاطفال المتخلفين عقليا. تكمن أهمية الدراسة فى كثرة اعداد الاطفال المتخلفين عقليا ذوى التخلف العقلى الخفيف حيث يمثلون85% من المتخلفين عقليا وحوالى1%من عامة الأفراد. اهمية التدخل العلاجى الهادف الى خفض السلوكيات غير التكيفية. ندرة الدراسات التى تناولتهذا الموضوع حيث لم تتناول كثير من الدراساتسلوك ايذاء الذات عند المتخلفين عقليا. الأسلوب المستخدم فى هذه الدراسة وهو التعليم الملطف يمثل تطورا جديدا للعلاج النفسى حيث انه يأخذ فى اعتباره الانتقادات التى وجهت للعلاج السلوكى. 
   
     
PDF  
       
Tweet