فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الإجتماعية بنظامى الدمج والعزل وأثره فى خفض الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال المتخلفين عقليا

Faculty Education Year: 2001
Type of Publication: Theses Pages: 416
Authors:
BibID 10175657
Keywords : السلوك    
Abstract:
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: إعداد برنامج يتضمن أنشطة جماعية تهدف إلى تنمية المهارات الإجتماعية للأطفال المتخلفين عقلياٌ القابلين للتعلم.التعرف على مدى فعالية هذا البرنامج فى تنمية المهارات الإجتماعية لمجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياٌ المندمجين مع أطفال عاديين.التعرف على مدى إنعكاس تحسن المهارات الإجتماعية لدى أطفال التجربتين (بمجموعتى الدمج والعزل) فى خفض الإضطرابات السلوكية لديهم. التعرف على مدى إستمرار فعالية البرنامج المستخدم بعد توقفه (خلال فترة المتابعة) فيما يتعلق بمستوى المهارات الإجتماعية والإضطرابات السلوكية لدى أطفال مجموعتى الدمج والعزل. التوصية بالإستفادة من برنامج تنمية المهارات الإجتماعية (المستخدم فى الدراسة الحالية) فى تنمية هذه المهارات فى مدارس ومؤسسات التربية الفكرية. 
   
     
PDF  
       
Tweet