الخدمات المساندة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق فى ضوء تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية (دراسة تقويمية)

Faculty Specific Education Year: 2019
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة العلوم التربوية كلية الدراسات التربوية جامعة القاهرة مجلة العلوم التربوية كلية الدراسات التربوية جامعة القاهرة Volume:
Keywords : الخدمات المساندة للطلاب , الاحتياجات الخاصة بكلية    
Abstract:
هدف البحث إلى تعرف واقع الخدمات المساندة المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية جامعه الزقازيق من وجهة نظر الطلاب والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة، كما هدف إلى تعرف المعوقات والصعوبات التى تواجه الطلاب والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة وتعيق دمجهن فى العملية التعليمية، والتوصل إلى مقترحات من وجهة نظر الطلبة والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة. استخدم البحث المنهج الوصفى نظرا لما ينطوى علية من رصد للواقع، ووصف للظاهرة وصفا دقيقا، وتم استخدام أداة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد تكونت عينة البحث من 40 طالبًا وطالبة من ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: واقع الخدمات المساندة فى كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق بعضها مفعل واغلب الخدمات المساندة غير متوفرة داخل الكلية، عدم وجود مركز خدمات مسانده داخل الكلية لمساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، عدم وجود وسائل نقل من وإلى الكلية للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، عدم وجود أخصائى نفسى وأخصائى اجتماعى وهؤلاء الفئة فى أمس الحاجه لوجودهم. الكلمات المفتاحية: ذوى الاحتياجات الخاصة، الخدمات المساندة، تكافؤ الفرص التعليمية.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Fatma Mohamed Bahgat, "The Community Participation Consolidation for Developing The One - Classroom Schools In Sharkia To Achieve The Social Integration (A proposed Perspective)", جامعة القاهرة, 2015 More
  • Fatma Mohamed Bahgat, "الخلفية الاجتماعية لدراسات مدارس الفصل الواحد (بحث فى قرية مصرية) (ماجستير لم يناقش بعد)", لايوجد, 1900 More
  • Fatma Mohamed Bahgat, "تفعيل دور الدراسات العليا التربوية فى مواجهة بعض المشكلات المجتمعية بمصر فى ضوء خبرة كلا من الولايات المتحدة الامريكية وماليزيا", 2024 More
  • Fatma Mohamed Bahgat, "آليات تحقيق التنمية المستدامة فى ضوء مفهوم التعليم الريادى فى الجامعات المصرية : تصور مقترح", كلية التربية جامعة بنها, 2020 More
  • Fatma Mohamed Bahgat, "التعليم عن بعد بمدارس التعليم الثانوي فى ظل جائحة كورونا بمحافظة الشرقية "دراسة ميدانية"", مجلة كلية التربية عين شمس, 2021 More

Department Related Publications

  • Salah Sheref Abdelwahab Ali, "تشخيص ذوى صعوبات التعلم باستخدام الاختبارات التحصيلية مرجعية المحك فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة لتلاميذ المرحلة الابتذائية فى مادتى الرياضيات والعلوم", مجلة كلية التربية جامعة بنى سويف 2007, 2007 More
  • Salah Sheref Abdelwahab Ali, "اثر استخام التعلم الالكترونى فى تنمية كل من المعتقدات المعرفية والتنظيم الذاتى للتعلم والتحصيل لدى طلاب الجامعة", كلية الربية جامعة بنى سويف, 2010 More
  • Akram Abdelsatar Mohamed Deab Ghaniem, "دراسة مقارنة لتطبيقات النموذج الأوروبي للتميز في مؤسسات التعليم العالي ببعض الدول وإمكانية الإفادة منها في مصر", مجلة الجمعية المصرية للتربية المقارنة ( مجلة التربية المقارنة والدولية ), 2017 More
  • Amro Fathy Abdelwahab Mohamed Elsayed, "The Effect of Content and Language Integrated Learning (CLIL) on Developing English Majors' Linguistic Competence and Critical Cultural Awareness", مجلة البحث العلمى فى التربية- كلية تربية بنات عين شمس, 2021 More
  • Eman Ahmed Hany, "تطوير شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعي في ضوء مؤشرات جودة الحياة التعليمية : دراسة حالة كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق", كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس, 2019 More
Tweet