Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم
Faculty
Specific Education
Year:
2021
Type of Publication:
ZU Hosted
Pages:
Authors:
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed
Staff Zu Site
Abstract In Staff Site
Journal:
مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Volume:
Keywords :
, الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة
Abstract:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل وفقاً لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. و تكونت عينة البحث من 80 طالب/طالبة من طلبة الفرقة الأولي قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق, تم إختيارهم بطريقة عشوائية و تقسيمهم الى أربع مجموعات تجريبية. وقد استخدم البحث التصميم التجريبي العاملى (2 ×2) . وتمثلت أدوات البحث في مقياس أسلوب التفكير " التحليلي/ الكلي " لهيرمان ، إختبار تحصيلي يقيس الجوانب المعرفية للوعي التكنولوجي ، مقياس الوعي التكنولوجي ، مقياس العب المعرفي (إعداد د.حلمي الفيل) . وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ، ومقياس الوعي التكنولوجي ومقياس العبء المعرفي ترجع إلى الأثر الأساسي لإختلاف كل من نمط ممارسة الانشطة التعليمية (الموزعة / المكثفة) ، إختلاف أساليب التفكير (التحليلي /الكلي) في بيئة التعلم الالكتروني متعددة الفواصل، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين مجموعات البحث التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي، ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين الممارسة (الموزعة /المكثفة) للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلكتروني متعددة الفواصل وأسلوب التفكير (التحليلي /الكلي) ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين مجموعات البحث التجريبية في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ، ومقياس الوعي التكنولوجي ، ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين الممارسة (الموزعة /المكثفة) للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلكتروني متعددة الفواصل وأسلوب التفكير (التحليلي/الكلي). وقد أوصي البحث بتوظيف الممارسة الموزعة لأنشطة التعلم الالكترونية لما حققت من نتائج في البحث الحالى أفضل من الممارسة المكثفة على الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي .
Author Related Publications
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, 2019
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية", المجلة الدولية للتعليم الالكتروني, 2021
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900
More
Department Related Publications
Naglaa Saied Mohamed Ahmed, "فاعلية إستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية علي تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية عند التلاميذ.", مجلة دراسات بحوث التربية النوعية جامعة الزقازيق, 2020
More
Naglaa Saied Mohamed Ahmed, "أثر وعي معلمات رياض الأطفال بتطبيقات الذكاء الرقمي علي النمو المعرفي لدي الأطفال.", مجلة رابطة التربويين العرب, 2021
More
Manar Hamed Abdallah Hamed, "أثر اختلاف نمطي التدريب الإلكتروني (المباشر - الهجين) في بيئة التعلم النقال على تنمية المهارات الرقمية التعليمية لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2022
More
Eman Gamal Elsayed Ghoniem, "أثر التفاعل بين نمط الفيديو القائم على التعلم المصغر (خطى/ تفاعلي) وأسلوب تقديمه (أسئلة ضمنية/ تلميحات) على تنمية بعض مهارات البرمجة كائنية التوجه لدى طلاب الحاسب الآلي", الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم, 2022
More
Eman Gamal Elsayed Ghoniem, "Integrating Problem-Based Learning Into Blended Learning To Enhance Students’ Programming Skills", Journal of Positive School Psychology, 2022
More
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف