أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية

Faculty Specific Education Year: 2021
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: المجلة الدولية للتعليم الالكتروني المجلة الدولية للتعليم الالكتروني Volume:
Keywords : , إختلاف مستويان للتلميحات البصرية , الفيديو التفاعلي    
Abstract:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية ( ثنائي ، ثلاثي ) في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية الجانب المعرفي والمهاري والإحتفاظ المعرفي لمهارات التعلم الرقمي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية . وقد تكونت عينة البحث من (80) طالب/ طالبة من طلبة الفرقة الاولي قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ثم تقسيمهم إلي اربع مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات التعلم الرقمي (من إعداد الباحثتان) ، اختبار السعة العقلية لـ (جان باسكاليوني ، ترجمة وإعداد إسعاد البنا وحمدي البنا) . وتوصلت نتائج البحث الى انه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة الاداء المهارى واختبار الاحتفاظ المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب يرجع لأثر اختلاف مستوي التلميحات البصرية (ثنائي/ ثلاثي) لصالح مجموعة التلميح الثلاثي ، يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة الاداء المهارى واختبار الاحتفاظ المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب يرجع لأثر اختلاف مستوي السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي السعة العقلية ، بينما لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة الاداء المهارى واختبار الاحتفاظ المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب يرجع لأثر التفاعل بين مستوي التلميحات البصرية (ثنائي/ ثلاثي)، ومستوي السعة العقلية (مرتفع/ منخفض). وقد أوصي البحث بضرورة تقديم مستويات مختلفة من التلميحات البصرية فى بيئة التعلم المصغر مع التركيز على أهمية إستخدام مستوى التلميحات ببيئات التعلم الرقمية.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, 2019 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900 More

Department Related Publications

  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "أنماط الدعم التعليمي باستخدام الإنفو جرافيك في بيئة التعلم الإلكتروني القائم على الحالة وأثرها في تنمية مهارات حل المشكلات لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي", كلية التربية، جامعة دمنهور, 2017 More
  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "التفاعل بين نمطي الإبحار والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المنتشر وأثره على إكساب المهارات الحاسوبية والتقبل التكنولوجي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", كلية التربية النوعية، جامعة بنها, 2021 More
  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "فاعلية التعلم المصغر القائم على محفزات الألعاب في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى الطلاب الجامعيين الصم", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2021 More
  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "أثر اختلاف نمطي التعلم الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات بعض تطبيقات المستحدثات التكنولوجية والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2021 More
  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "أثر اختلاف نمطي التدريب الإلكتروني (المباشر - الهجين) في بيئة التعلم النقال على تنمية المهارات الرقمية التعليمية لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2022 More
Tweet