فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفكير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

Faculty Education Year: 2020
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات Volume:
Keywords : فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة , قبعات التفكير    
Abstract:
The aim of the current research is to develop mathematical proficiency among fifth grade primary students, using a proposed strategy in teaching mathematics based on the six Thinking Hats. The basic research sample consisted of a sample of (92) fifth-grade primary students at Al-Alsun Modern School at East Nasr City Educational Administration / Cairo Governorate (Second Semester), where it was divided into: an experimental group (n = 46), and a control group (n = 46). The study prepared two research tools: the mathematical proficiency test (in the first four dimensions of mathematical proficiency), and the scale of productive disposition (in the fifth dimension); they were applied before and after on the two study groups. The results showed: that the proposed strategy based on the Six Thinking Hats is effective in developing the components of mathematical proficiency represented in (conceptual comprehension - procedural fluency - strategic competence - adaptive reasoning), and in developing the fifth dimension of Mathematical Proficiency (productive disposition) for Fifth class primary students. Key words: The Six Thinking Hats - Mathematical Proficiency - primary school students.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Ibtesam Ezzeldin Mohamed Abdelfattah, "فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفكار في تنمية التفكير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.", الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, 2021 More
  • Ibtesam Ezzeldin Mohamed Abdelfattah, "فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.", الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, 2016 More
  • Ibtesam Ezzeldin Mohamed Abdelfattah, "فاعلية برنامج قائم على سكامبر في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الجانبي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.", الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, 2019 More
  • Ibtesam Ezzeldin Mohamed Abdelfattah, "فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والطموح الأكاديمي في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الشرقية.", كلية التربية بسوهاج, 2020 More
  • Ibtesam Ezzeldin Mohamed Abdelfattah, "برنامج قائم على نظرية الذكاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.", الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, 2021 More

Department Related Publications

  • Khaled Gouda Mohamed Mohamed, ""فعالية وحدة مقترحة في تنمية قيم العمل لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس - رابطة التربويين العرب, 2014 More
  • Asmaa Mohamed Hassan Abdelmgied, "فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفكير الأقران بصوت مسموع في حل المشكلات TAPPS في تنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.", الجمعية المصرية للتربية العلمية, 2017 More
  • Nahla Abdelmoaty Alsadek Gadelhak, "تدريس العلوم باستخدام التعلم القائم على الاستبطان لتنمية التفكير التوليدى ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة التربية العلمية, 2016 More
  • Essam Mohamed Abdou Mohamed Khattab, "فـاعـليـة بـرنـامـج تــدريــبـي مـقـترح فــي تـنمـيـة كـفـايــات الـتقــويـم الأصيل لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وأثره على اتجاهاتهم نحو استخدامه", كلية التربية جامعة عين شمس, 2019 More
  • Nariman Gomaa Ismail Ibrahiem, "فاعلية برنامج مقترح في مهارات التدريس قائم على التعلم الخبراتى لتنمية مهارات التفكير البيني وبعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا"", كلية التربية- جامعة الفيوم, 2022 More
Tweet