فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الذكاء الوجداني في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

Faculty disability sciences and rehabilitation Year: 2020
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة التربية الخاصة بكلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق Volume:
Keywords : فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية    
Abstract:
The search aimed to reduce scholl bullying behavior in students with learning disabilities through developing a cognitive behavioral counseling program to enhance emotional itelligence, participants were 16, 4 th grade, their ages ranged from 9-11. They were divided into two matched groups; experimental (n=8), and control (n=8), search tools: picture intelligence test, by Ahmed Saleh (1978), quich neurological screening test, by Abdul Wahaab Kamel (1999), economic, social and cultural scale, by Mohamed Saffan & Doaa Khattab (2016), school bullying behavior scale (by researcher), emotional intelligence scale (by researcher). The results showed the effectiveness of a cognitive behavioral counseling program to enhance emotional intelligence on reducing school bullying behavior in students with learning disabilities.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "الألكسيثيميا وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم", مجلة الطفولة والتربية- بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية, 2019 More
  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في تحسين جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم", جامعة بنها, 2020 More
  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات تقرير المصير فى تحسين الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم", جامعة بنها, 2020 More
  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم", بكلية التربية- جامعة عين شمس, 2021 More
  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في خفض القلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم", بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف, 2021 More

Department Related Publications

  • Doaa Mohamed Hassan Khattab, "فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الروحي في تحسين فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم", جامعة بورسعيد, 2021 More
  • Ghada Mohamed Ahmed Shehata, "العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس كما يدركها الطلاب وعلاقتها بالاندماج الجامعي لديهم.", كلية التربية - جامعة بنها, 2018 More
  • Ghada Mohamed Ahmed Shehata, "تكامل مدخلي القياس محكي المرجع ونظرية الاستجابة للمفردة في تقييم المهارات الابتكارية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.", كلية التربية - جامعة سوهاج, 2020 More
Tweet