Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
الأفكار العقلانية الأكاديمية وعلاقتها بكل من الاندماج المعرفي والرضا عن الحياة الدراسية لدى طلبة كلية التربية
Faculty
Education
Year:
2020
Type of Publication:
ZU Hosted
Pages:
Authors:
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey
Staff Zu Site
Abstract In Staff Site
Journal:
Ecotoxicology and Environmental Safety مجلة كلية التربية ـــ جامعة سوهاج
Volume:
Keywords :
الأفكار العقلانية الأكاديمية وعلاقتها , , الاندماج المعرفي
Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الأفكار العقلانية الأكاديمية، وتحديد إمكانية التنبؤ بكل من الاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية من خلال الأفكار العقلانية الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أدوات البحث الثلاث (الأفكار العقلانية الأكاديمية، والاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية) وتطبيقها بعد التحقق من صدق وثبات كل منها على عينة بلغت ( 1685) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الـزقازيق المقيدين خلال العام الدراسي 2018/2019م، منهم (490) طالباً، (1195) طالبة بمتوسط عمري (20,33) سنة، وانحراف معياري (1,6). وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج ما يلى: - توافر الأفكار العقلانية الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية جامعة الـزقازيق بدرجة تراوحت بين متوسطة ومرتفعة. - يمكن التنبؤ بالاندماج المعرفي لدى طلبة كلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفكار العقلانية الأكاديمية "الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة بالذات، الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة". - يمكن التنبؤ بالرضا عن الحياة الدراسية لدى طلبة كلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفكار العقلانية الأكاديمية "الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة بالذات، الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفكار العقلانية الأكاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة". الكلمات المفتاحية: الأفكار العقلانية الأكاديمية- الاندماج المعرفي- الرضا عن الحياة الدراسية.
Author Related Publications
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "أساليب التعلم وأسلوب التفكير الاختباري في ضوء كل من الجنس والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2007
More
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "سمات الشخصية في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية جامعة بني سويف, 2007
More
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "فعالية برنامج تعليمي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي وفعالية الذات في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات", مجلة كلية التربية جامعة بنها, 2009
More
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "العلاقة بين الانتباه المتمركز حول الذات وتقدير الذات لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة", مجلة كلية التربية بأسوان, 2012
More
Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "جودة الحياة الجامعية الدراسية في ضوء كل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية (جامعة الزقازيق), 2013
More
Department Related Publications
Mohamed Mostafa Abdelhamed Mohamed Elewa, "تأثير اختلاف ترتیب مفردات الاختبار التحصيلي مرجعي المحك على معاملات الصعوبة والتمییز لمفردات الاختبار والأداء الأكاديمي وفق نظرية الاستجابة للمفردة لدى طلاب كلیة التربیة", جامعة بنها - كلية التربية, 2018
More
Mohamed Mostafa Abdelhamed Mohamed Elewa, "The Effect of Some Different Types of Learning within Training Programs in Terms of Self-Determination Theory of Motivation on Developing Self-Academic Identity and Academic Buoyancy and Decreasing of Mind Wandering among University Student", جامعة سوهاج - كلية التربية وحدة النشر العلمي, 2021
More
Adel Mohamed Mahmoud El Adl, "مناهج البحث في العلوم الانسانية", دار الشروق- عمان, 2014
More
Adel Mohamed Mahmoud El Adl, "القياس النفسي للعادين وذوي الاحتياجات الخاصة", دار الكتاب الحديث, 2015
More
Adel Mohamed Mahmoud El Adl, "اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في المدارس العادية", المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية ـ جامعة بنها بالاشتراك مع مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل, 2016
More
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف