الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة كمنبئات بالنجاح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

Faculty Education Year: 2019
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ـــ جامعة المنيا Volume:
Keywords : الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة    
Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على مستوى كل من الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة، ومدى اختلاف كل منهما باختلاف النوع والتخصص والتفاعل بينهما، بالإضافة لتحديد إمكانية التنبؤ بالنجاح الأكاديمي من خلال درجات أبعاد الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أداتي البحث (الصمود النفسي، وفعالية الذات الأكاديمية المدركة) وتطبيقهما بعد التحقق من صدق وثبات كل منها على عينة بلغت (217) طالباً وطالبة بالكليات النظرية والعملية بجامعة الـزقازيق المقيدين خلال العام الدراسي 2016/2017م، منهم (67) طالباً، (150) طالبة، (162) من طلبة الكليات النظرية، (55) من طلبة الكليات العملية، بمتوسط عمري (19,88) سنة، وانحراف معياري (1,4). وباستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الثنائي، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج ما يلى: - توافر جميع أبعاد الصمود النفسي الستة والدرجة الكلية لها بدرجة متوسطة لدى طلبة الجامعة؛ ما عدا بعد الدعم الأسري فقد تحقق بدرجة مرتفعة. - لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (نظري، عملي) والتفاعل الثنائى بينهما على درجات طلبة الجامعة في الصمود النفسي. - توافر جميع أبعاد فعالية الذات الأكاديمية المدركة الأربعة والدرجة الكلية لها بدرجة متوسطة لدى طلبة الجامعة. - لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (نظري، عملي) والتفاعل الثنائى بينهما على درجات طلبة الجامعة في فعالية الذات الأكاديمية المدركة. - يمكن التنبؤ بالنجاح الأكاديمي من خلال بعض أبعاد الصمود النفسي (الإحساس بالكفاح، الدعم الأسري، التعاطف) وبعض أبعاد فعالية الذات الأكاديمية المدركة (الإنجاز الأكاديمي المدرك الخبرات الأكاديمية المدركة) لدى طلبة الجامعة. الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي- فعالية الذات الأكاديمية المدركة- النجاح الأكاديمي.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "أساليب التعلم وأسلوب التفكير الاختباري في ضوء كل من الجنس والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2007 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "سمات الشخصية في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية جامعة بني سويف, 2007 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "فعالية برنامج تعليمي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي وفعالية الذات في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات", مجلة كلية التربية جامعة بنها, 2009 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "العلاقة بين الانتباه المتمركز حول الذات وتقدير الذات لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة", مجلة كلية التربية بأسوان, 2012 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "جودة الحياة الجامعية الدراسية في ضوء كل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية (جامعة الزقازيق), 2013 More

Department Related Publications

  • Ahmed Samir Megahid Aboelhassan, "فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار مبنى فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا لنظرية القياس التقليدية", جامعة المنصورة, 2014 More
  • Amira Mohamed Badr Mohamed Sallama, "المناخ المدرسى وعلاقته بجودة الحياة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", كلية رياض الاطفال جامعة المنصورة, 2014 More
  • Mohamed Mostafa Abdelhamed Mohamed Elewa, "تأثير اختلاف ترتیب مفردات الاختبار التحصيلي مرجعي المحك على معاملات الصعوبة والتمییز لمفردات الاختبار والأداء الأكاديمي وفق نظرية الاستجابة للمفردة لدى طلاب كلیة التربیة", جامعة بنها - كلية التربية, 2018 More
  • Mohamed Mostafa Abdelhamed Mohamed Elewa, "The Effect of Some Different Types of Learning within Training Programs in Terms of Self-Determination Theory of Motivation on Developing Self-Academic Identity and Academic Buoyancy and Decreasing of Mind Wandering among University Student", جامعة سوهاج - كلية التربية وحدة النشر العلمي, 2021 More
  • Mohamed Mostafa Abdelhamed Mohamed Elewa, "Modeling Causal Relationships between Academic Adjustment, Academic Striving and Future Expectations on Psychological Resilience and Cognitive Modifiability among Elementary School Students", مجلة كلية التربية. بني سويف, 2022 More
Tweet