الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة كمنبئات بالنجاح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

Faculty Education Year: 2019
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ـــ جامعة المنيا Volume:
Keywords : الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة    
Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على مستوى كل من الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة، ومدى اختلاف كل منهما باختلاف النوع والتخصص والتفاعل بينهما، بالإضافة لتحديد إمكانية التنبؤ بالنجاح الأكاديمي من خلال درجات أبعاد الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أداتي البحث (الصمود النفسي، وفعالية الذات الأكاديمية المدركة) وتطبيقهما بعد التحقق من صدق وثبات كل منها على عينة بلغت (217) طالباً وطالبة بالكليات النظرية والعملية بجامعة الـزقازيق المقيدين خلال العام الدراسي 2016/2017م، منهم (67) طالباً، (150) طالبة، (162) من طلبة الكليات النظرية، (55) من طلبة الكليات العملية، بمتوسط عمري (19,88) سنة، وانحراف معياري (1,4). وباستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الثنائي، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج ما يلى: - توافر جميع أبعاد الصمود النفسي الستة والدرجة الكلية لها بدرجة متوسطة لدى طلبة الجامعة؛ ما عدا بعد الدعم الأسري فقد تحقق بدرجة مرتفعة. - لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (نظري، عملي) والتفاعل الثنائى بينهما على درجات طلبة الجامعة في الصمود النفسي. - توافر جميع أبعاد فعالية الذات الأكاديمية المدركة الأربعة والدرجة الكلية لها بدرجة متوسطة لدى طلبة الجامعة. - لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (نظري، عملي) والتفاعل الثنائى بينهما على درجات طلبة الجامعة في فعالية الذات الأكاديمية المدركة. - يمكن التنبؤ بالنجاح الأكاديمي من خلال بعض أبعاد الصمود النفسي (الإحساس بالكفاح، الدعم الأسري، التعاطف) وبعض أبعاد فعالية الذات الأكاديمية المدركة (الإنجاز الأكاديمي المدرك الخبرات الأكاديمية المدركة) لدى طلبة الجامعة. الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي- فعالية الذات الأكاديمية المدركة- النجاح الأكاديمي.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "أساليب التعلم وأسلوب التفكير الاختباري في ضوء كل من الجنس والتخصص والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2007 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "سمات الشخصية في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية جامعة بني سويف, 2007 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "فعالية برنامج تعليمي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي وفعالية الذات في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات", مجلة كلية التربية جامعة بنها, 2009 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "العلاقة بين الانتباه المتمركز حول الذات وتقدير الذات لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة", مجلة كلية التربية بأسوان, 2012 More
  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "جودة الحياة الجامعية الدراسية في ضوء كل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية", مجلة كلية التربية (جامعة الزقازيق), 2013 More

Department Related Publications

  • Elsaied Elfedaly Abdelmoteleb Elsebaiey, "العلاقة بين الانتباه المتمركز حول الذات وتقدير الذات لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة", مجلة كلية التربية بأسوان, 2012 More
  • Faten Farouk Abdelfattah Mosa, "التنبؤ بنمط القيادة لدى الموجهين التربويين من ذكائهم الروحي في العمل", الجمعية المصرية للدراسات النفسية, 2013 More
  • Ghada Mohamed Ahmed Shehata, "اتجاه معلمي ومديري المدارس الابتدائية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمحافظة الشرقية", جمعية الثقافة من أجل التنمية بسوهاج بالتعاون مع جامعة سوهاج وأكاديمية البحث العلمي, 2015 More
  • Mohamed Elmory Mohamed Ismaiel Khalil , "اتجاه معلمي ومديري المدارس الإبتدائية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة في مدارس التعليم العام.", للجمعيه المصريه للدراسات النفسيه, 2016 More
  • Mohamed Elmory Mohamed Ismaiel Khalil , "تقييم نظام التربية العملية بكليات التربية من وجهة نظر الطلاب المعلمين ومعلمي الصف بمصر (دراسة حالة على جامعة الزقازيق) إعداد أ.د/ محمدالمري محمدإسماعيل أستاذ علم النفس التربوي ومدير مركز القياس والتقويم بجامعة الزقازيق - مصر مستخلص ال", كلية التربيه النوعيه - جامعة المنوفيه, 2016 More
Tweet