Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
منهج كمى مقترح لتحديد اتعاب مراجع الحسابات فى سوق خدمات المراجعة
Faculty
Technology and Development
Year:
2000
Type of Publication:
Theses
Pages:
225
Authors:
أحمد السيد حسين آدم
BibID
10325477
Keywords :
المراجعة
Abstract:
طبيعة المشكلة :تعتبر المراجعة الحيادية أو المستقلة أهم الخدمات التي يقدمها المراجع القانوني و على الأخص لتلك الوحدات التي تنفصل ملكيتها عن إدارتها , و ذلك لإضفاء الثقة على القوائم المالية المعدة من قبل إدارة هذه الوحدات . (1) و تعد خدمات المراجعة سلعة اقتصادية , يتمثل السعر الاقتصادي لهذه الخدمات في تعاب عمليات المراجعة , و حيث أن أتعاب المراجعة تمثل المصدر الرئيسي لإيرادات مكاتب المحاسبة و المراجعة , و المبرر لوجود هذه المكاتب فمن فمن الطبيعي أن يسعى ملاك هذه المكاتب _المراجعون_ إلى تعظيم أتعاب المراجعة لتعظيم العائد الذي يحصلون عليه من مزاولة مهنة المحاسبة و المراجعة , هذا من جهة الممارسين أوالمزاولين لمهنة المحاسبةوالمراجعة . و من الجهة الأخرى , تعتبر أتعاب المراجعة عبئا ماليا على الوحدات الاقتصادية التي تحصل على خدمات المراجعة , و تعمل على تعظيم العائد الذي تحصل عليه مقابل تحمل هذه الأتعاب و فقا لمبدأ التكلفة والعائد . لذلك أصبحت عملية تحديد أتعاب المراجعة مسألة حيوية لكل من المراجعين مقدمي خدمات المراجعة , و العملاء طالبي خدمات المراجعة سواء من حيث تقييم المراجعين لدى عدالتها و تناسبها مع ما يبذلون من جهد و ما يتكبدون من تكلفة و ما يتحملون من مسؤوليات من جراء قيامهم بأعمالهم , أو من حيث مدى شعور المنشات طالبة خدمات المراجعة بالرضاء عما يحصلون عليه من عائد أو منفعة تبرر تحمل مثل هذه الأتعاب.و يرى أحد الكتاب (2) أن زيادة الاهتمام بموضوع أتعاب المراجعة من حيث ضرورة بحث أسس تحديد الأتعاب و مدى تأثيرها على كل من سلوك و استقلال و كفاءة المراجع , ترجع إلى عدة أسباب من أهمها:عدم وجود أساس موضوعي عادل يمكن الاتفاق عليه بين المراجع و العميل يحقق للمراجع العائد المناسب لما يقدمه من خدمات , و في ذات الوقت يحقق للعميل أو المنفعة التي يرغب فيها .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف