أثر اختلاف بعض أساليب تنظيم محتوى برنامج كمبيوتري على تنمية مهارات التصوير الضوئي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Faculty Specific Education Year: 2012
Type of Publication: Theses Pages: 306
Authors:
BibID 11757089
Keywords : الوسائط المتعددة    
Abstract:
أهداف البحث:تتمثل أهداف البحث فيما يلي:- إعداد قائمة بمهارات التصوير الضوئي اللازمة لطلاب الفرقة الأولى- شعبة تكنولوجيا التعليم.- تصميم وبناء برنامج كمبيوتري قائم على اختلاف تنظيم المحتوى (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني– التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي) على تنمية مهارات التصوير الضوئي.- معرفة أثر اختلاف تنظيم محتوى برنامج كمبيوتري (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني– التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي) على تنمية مهارات التصوير الضوئي.أهمية البحث:تتمثل أهمية البحث فيما يلي:- تقديم نموذج لبرامج الكمبيوتر التعليمية يمكن أن يحتذى به في تصميم وإنتاج برامج مماثلة في تنمية التحصيلوالمهارات في مجالات أخرى عديدة.- تقديم برنامج منظم بطريقة تربوية يساعد الطلاب في تنمية مهاراتهم في مادة التصوير الضوئي.- تزويد القائمين على تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وإنتاجها بمجموعة من الإرشادات المعيارية تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم وإنتاج هذه البرامج.فروض البحث:تتمثل فروض البحث فيما يلي:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى، والتي درست بأسلوب التنظيم (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني)، والمجموعة الضابطة، والتي درست من خلال الطريقة التقليدية في مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التصوير الضوئي.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى، والتي درست بأسلوب التنظيم (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني)، والمجموعة الضابطة، والتي درست من خلال الطريقة التقليدية في مستوى الأداء المهاري لمهارات التصوير الضوئي.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية، والتي درست بأسلوب التنظيم ( التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي )، والمجموعة الضابطة، والتي درست من خلال الطريقة التقليدية في مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التصوير الضوئي.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية، والتي درست بأسلوب التنظيم ( التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي )، والمجموعة الضابطة، والتي درست من خلال الطريقة التقليدية في مستوى الأداء المهاري لمهارات التصوير الضوئي.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى، والتي درست بأسلوب التنظيم (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني)، المجموعة التجريبية الثانية، والتي درست بأسلوب التنظيم (التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي)، في مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التصوير الضوئي.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى، والتي درست بأسلوب التنظيم (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني)، والمجموعة التجريبية الثانية، والتي درست بأسلوب التنظيم (التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي)، في مستوى الأداء المهاري لمهارات التصوير الضوئي.حدود البحث:1- يقتصر البحث على استخدام أسلوبي تنظيم المحتوى القائم على:*الكل إلى الجزء متبنياً إستراتيجية التعلم التعاوني.*التعلم بالاكتشاف متبنياً إستراتيجية التعلم الفردي، باعتبارهما أثبتا فعاليتهما في تحسين العملية التعليمية.2- يقتصر هذا البحث على طلبة الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق وذلك لأنها الفرقة التي تدرس المادة والتي وجد بها ضعف في مستوى الأداء المهاري ومن ثم فهي الفئة المستفيدة.3- يقتصر هذا البحث على مهارات التصوير الضوئي اليدوي والرقمي نظراً لما وجد بها من ضعف خلال تدريس الجانب التطبيقي.4- يقتصر هذا البحث على تنظيم، وتصميم، وإنتاج برنامج كمبيوتري مصمم ببعض البرامج منها ”الفلاش” ”الأوثر وير”.عينة البحث:تتمثل عينة البحث في طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق حيث قسمت إلى ثلاث مجموعات:* مجموعة تجريبية أولى، وقوامها (20) طالب، والتي درست من خلال التنظيم الأول (الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني).* مجموعة تجريبية ثانية، وقوامها (20) طالب، والتي درست من خلال التنظيم الثاني (التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي).* مجموعة ضابطة، والتي ستتعلم بالطريقة التقليدية، وقوامها ( 20) طالب.أدوات البحث:وتتمثل في الأدوات التالية:1- اختبار تحصيلي: تم إعداده لقياس مستوى تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التصوير الضوئي.2- بطاقة ملاحظة: لقياس أداء الطلاب في مهارات التصوير الضوئي.الأساليب الإحصائية:استخدم البحث برنامج” SPSS”: ”لتحليل التباين أحادي الاتجاه” لإجراء المقارنة بين المجموعات الثلاث ثم استخدام ”T-Test” لمعرفة دلالات الفروق، واستخدام ”معادلة الكسب لبلاك” لمعرفة حجم الأثر.إجراءات البحث:ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية:1- مسح للمراجع والدراسات المرتبطة بموضوع البحث بهدف إعداد الإطار النظري للبحث وتصميم أدواتالبحث وتحليل نتائجه.2- تحليل مهارات التصوير الضوئي، وعرضها على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم وفي مجال التربية لإجازته ثم وضعها في صورتها النهائية وفق آراء المحكمين.3- تحديد الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها لإكساب مهارات التصوير الضوئي، وعرضها على خبراء في مجال التربية، وتكنولوجيا التعليم لإجازتها، ثم وضعها في صورتها النهائية وفق آراء المحكمين.4- إعداد المحتوى العلمي لمهارات التصوير الضوئي، على ضوء قائمة تحليل المهارة وقائمة الأهداف التعليمية، ثم عرضه على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم، والتربية لإجازته، ثم وضعه في صورته النهائية وفق آراء المحكمين.5- بناء السيناريو لبرنامج الكمبيوتر، الذي يتناول مهارات التصوير الضوئي في ضوء المحتوى العلمي.6- إنتاج برنامج الكمبيوتر التعليمي الذي يتناول مهارات التصوير الضوئي، وعرضه على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازته، ثم وضعه في صورته النهائية وفق آراء المحكمين.7- إعداد اختبار تحصيلي موضوعي لقياس التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات التصوير الضوئي وإجازته، واستخدامه بعد التأكد من صدقه وثباته.8- إعداد بطاقة ملاحظة الأداء العلمي لمهارات التصوير الضوئي، وعرضها على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم، والتأكد من صدق هذه البطاقة ظاهرياً وإحصائياً، ثم وضعها في صورتها النهائية.9- اختيار المجموعات التجريبية والضابطة للتجربة الاستطلاعية والتجربة الأساسية للبحث.10- إجراء التجربة الاستطلاعية لبرنامج الكمبيوتر، والاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة بهدف تجريب البرنامج مبدئياً للتأكد من صلاحيته للاستخدام والتطبيق، وكذلك التأكد من ثبات الاختبار وبطاقة الملاحظة، والتعرف على أهم الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وطلاب المجموعات التجريبية عند إجراء التجربة الأساسية للبحث .11- إجراء التجربة الأساسية للبحث وذلك عن طريق:- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبلياً بهدف معرفة مستوى طلاب المجموعات بمهارات التصوير الضوئي، وكذلك لاستخدامه في التأكد من تجانس المجموعات.- قامت الباحثة بتدريس المحتوى المعرفي والمهاري لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ( الأسلوب التقليدي المتبع).* قامت الباحثة بالتدريس بالأسلوب الأول ( الكل إلى الجزء متبنياً أسلوب التعلم التعاوني).* قامت الباحثة بالتدريس بالأسلوب الثاني (التعلم بالاكتشاف متبنياً التعلم الفردي).- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء بعدياً.12- حساب مستوى أداء الطلاب لمهارات التصوير الضوئي، وتحصيلهم للجانب المعرفي المتعلق بتلك المهارات.13- إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج ، وعرضها ومناقشتها وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة. 
   
     
PDF  
       
Tweet